بحـث
المواضيع الأخيرة
أبريل 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 |
دخول
ملاحظات حول موضوع التعبير - أ / يحيى محمود حسن
صفحة 1 من اصل 1
ملاحظات حول موضوع التعبير - أ / يحيى محمود حسن
ملاحظات حول موضوع التعبير
- قد لا يهتم كثير من الطلاب بموضوع التعبير رغم أنه يكاد يقارب فى درجته درجة القراءة كلها ؛ ولهذا أدعوك - أيها الطالب العزيز وأيتها الطالبة العزيزة - إلى الاهتمام بموضوع التعبير باتباع ما يلى :
1. افهم الموضوع المراد الكتابة فيه فهما جيدا .
2. اكتب بخط واضح .
3. ابتعد عن الشطب ، وضع الخطأ بين قوسين فقط .
4. إعداد الفكر ( الأفكار ) فى البداية .
- إن كان الموضوع مهما لتكن الفكر حول :
- معناه وماهيته – أهميته – أنواعه – وضعه بالنسبة للفرد وللمجتمع – موقف الحكومة منه- الموقف االعربى –- الموقف العالمى - موقف الدين – نماذج تجسد النجاح والتطور فى هذا العمل – رأيك الشخصى ....إلخ .
5. اعرض الموضوع على شكل فقرات .
6. اترك سطرا ، فهذا أفضل بين كل فقرة وأخرى ، وكذلك بين كل سطرين تكتبهما.
7. استعن بما تحفظه من قرآن أو شعر أو نثر لتزين به موضوعك ، وضعه بين علامتى التنصيص " وقل اعملوا..... "
8. عليك أن تستدعى ما وعته ذاكرتك من قصص ومعلومات لتستفيد منها وقت الاختبار ، فلديك كنز عليك أن تحسن استثماره جيدا .
9. البعد عن الأخطاء الإملائية واللغوية و النحوية و الأسلوبية ، وإليك بعضها :
أولا – بعض الأخطاء الإملائية :
1- ( التاء المربوطة والهاء ) :
• فمازلنا نرى بعض الطلاب يكتبون كلمة همزة شىء هكذا ( شئ ) ، والصحيح أنها على السطر لأن وزنها ( فعل ) ، فكتابة الهمزة تكون بالضرورة على السطر .
• ( ساعه – دوله – ندوه ) لابد من وضع النقطتين ، ولمعرفة ذلك أضفها إلى ياء المتكلم لتعرف أنها تاء مربوطة وليست هاء ( ساعتى – دولتى – ندوتى ) ، فالصحيح أن تكتب ( ساعة – دولة – ندوة ) بنقطتى التاء .
• والبعض للأسف يضع نقطتين على الهاء فى هذه الكلمات ( له ) ( الله ) ( فواكه ) ، وهى - كما ترى - ضمير فى ( له ) ، وحرف فى لفظ الجلالة ( الله ) ، وحرف فى ( فواكه ) .
2- همزة الوصل وهمزة القطع :
• ومن الأخطاء أيضا ترك وضع الهمزة فى أول الكلمة ، مما يوجب على الطالب حفظ مواضع همزة القطع وهمزة الوصل ، وهناك طريقة بسيطة تعينك على ذلك ، ضع حرف الواو قبل أى كلمة فيها همزة ، وانطقها ، فإذا ظهرت فى النطق فهى همزة قطع ، وإن لم تظهر فهى همزة وصل ، مثل : ( واكتب الدرس ) ( وإسماعيل و إبراهيم )( والله ) .
• وباختصار فأنت تعرف من الكلام ماهمزته همزة وصل ، وإليك الجدول التالى للتبسيط :
الأسماء الأفعال الحروف
اسم
ابن - ابنة
امرؤ- امرأة
اثنان – اثنتان
ايم الله – ايمن الله
مصدر الخماسى والسداسى ( انتظار ) ( استفهام ) أمر الفعل الثلاثى ( اكتب )
ماضى وأمر الفعل الخماسى والسداسى ( انتظر ) ( استفهم ) ( أل ) التعريف إذا دخلت على الأسماء ، فهمزتها وصل لاتكتب ، مثل : ( الرحلة – الكتاب – الرجل ).
1. و بعد هذا فكل اسم همزته همزة قطع ( إبراهيم – أنت – أم -....) ، كذلك مصدر الفعل الرباعى ( إشراق ) الذى يبدأ بالهمزة على وزن ( إفعال ) .
2. وكذلك كل الحروف منفصلة و متصلة ، باستثناء ( أل ) منفصلة فقط ، مثل : ( إن – أن – أى – إلى – أو – أ – أل – ألا – إلا -...) .
3. ويبقى ماضى وأمر الفعل الرباعى ( أعرب ) بفتح الباء ، ( أعرب ) بسكون الباء .
3- كتابة الهمزة المتوسطة ( التى تكون فى وسط الكلمة ):
فالبعض يخطئ فى كتابة هذه الهمزة ، وقاعدة كتابتها بسيطة ، فعليك أن تدرك حركتها وحركة الحرف الذى قبلها ، وتكتبها حسب قوة الحركة ، فهى تميل للأقوى منهما ، وترتيب الحركات من حيث القوة ( الكسرة ) ( الضمة ) ( الفتحة)( السكون ) .
وإليك الجدول التالى لتسهيل كتابتها :
أمثلة كتبت الهمزة على السبب
سأل ألف مفتوحة وما قبلها مفتوح
رؤوف - رءوف واو مضمومة وما قبلها مفتوح
سئل
هيئة نبرة مكسورة وما قبلها مضموم
مفتوحة وقبلها ياء ساكنة
مسؤول – مسئول واو - نبرة مضمومة وما قبلها سكن مع جواز اتصال ما فبلها بما بعدها .
مساءلة السطر مفتوحة بعد حرف مد
4- وكتابة الهمزة المتطرفة ( التى تكون فى نهاية الكلمة لها قاعدة بسيطة ) ، فهى تكتب حسب حركة الحرف الذى قبلها :
الكلمة كتبت الهمزة على السبب
شاطئ ياء ما قبلها مكسور
بدأ ألف ما قبلها مفتوح
لؤلؤ واو ما قبلها مضموم
دفء السطر ما قبلها ساكن
ثانيا - البعد عن الأخطاء النحوية ، وذلك بإدراك ما يلى :
• لاحظ القواعد النحوية عند استخدامك لـ ( كان ) و ( إن ) فتقول : كان محمد كريما ، وإن محمدا كريم .
• استخدامك للمثنى والجمع والأسماء الخمسة يكون مطابقا للقواعد
جاء الولدان - رأيت المعلمين – إن أخاك ذو هيبة .
ثالثا – ابتعد عن الأساليب السيئة فى الكتابة مثل :
• تكرار استخدام كان أو إن فى كل سطر ، واستبدل ( كان يأكل وكان يشرب بـ أكل وشرب ) .
• خداع المصحح بتكرار ما كتبته فى الفقرة الأولى .
• ابتعد عما يخالف الدين و الأخلاق ويخالف المنهج المستقيم ويؤخذ عليك ، وعبر عن رأيك دون تجريح أو إسفاف .
• ابتعد تماما عن استجداء المصحح وشكوى الدهر ، فلن تأخذ غير حقك ، ولن ينفعك الاستجداء .
• لا تقل فى النهاية ( والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) ، ولا تشر بشىء يدل على شخصيتك ( كتوقيعك مثلا ) .
• لا تقل فى النهاية لو سمح الوقت لكتبت وكتبت ، وأنت لم تكتب سوى صفحة واحدة .
• لا تجعل موضوعك يقل من حيث الكم عن ثلاث صفحات ، فالكم مهم أيضا ، وهو يعكس ما توفر لديك من المعلومات .
• تذكر فى النهاية أن الاهتمام بموضوع التعبير يعادل الاهنمام بكل فرع من فروع اللغة ، وتستطيع من خلاله الحصول على درجة جيدة .
* من المتوقع أن يكون موضوع التعبير حول :
1- عيد تحرير طابا .
2- الاحتفال بيوم الرياضة .
3- سياسة القوة وسياسة العقل والحكمة فى التعامل مع الأحداث .
4- قصص لنماذج إنسانية مشرفة .
5- مواجهة أنفلونزا الطيور والخنازير .
والله أعلم
أدعو الله لكم بالتوفيق والنجاح
وأسألكم الدعاء
والله الموفق
وافر التحية
أ/ يحيى محمود حسن أبو هلا
مدرس أول اللغة العربية
- قد لا يهتم كثير من الطلاب بموضوع التعبير رغم أنه يكاد يقارب فى درجته درجة القراءة كلها ؛ ولهذا أدعوك - أيها الطالب العزيز وأيتها الطالبة العزيزة - إلى الاهتمام بموضوع التعبير باتباع ما يلى :
1. افهم الموضوع المراد الكتابة فيه فهما جيدا .
2. اكتب بخط واضح .
3. ابتعد عن الشطب ، وضع الخطأ بين قوسين فقط .
4. إعداد الفكر ( الأفكار ) فى البداية .
- إن كان الموضوع مهما لتكن الفكر حول :
- معناه وماهيته – أهميته – أنواعه – وضعه بالنسبة للفرد وللمجتمع – موقف الحكومة منه- الموقف االعربى –- الموقف العالمى - موقف الدين – نماذج تجسد النجاح والتطور فى هذا العمل – رأيك الشخصى ....إلخ .
5. اعرض الموضوع على شكل فقرات .
6. اترك سطرا ، فهذا أفضل بين كل فقرة وأخرى ، وكذلك بين كل سطرين تكتبهما.
7. استعن بما تحفظه من قرآن أو شعر أو نثر لتزين به موضوعك ، وضعه بين علامتى التنصيص " وقل اعملوا..... "
8. عليك أن تستدعى ما وعته ذاكرتك من قصص ومعلومات لتستفيد منها وقت الاختبار ، فلديك كنز عليك أن تحسن استثماره جيدا .
9. البعد عن الأخطاء الإملائية واللغوية و النحوية و الأسلوبية ، وإليك بعضها :
أولا – بعض الأخطاء الإملائية :
1- ( التاء المربوطة والهاء ) :
• فمازلنا نرى بعض الطلاب يكتبون كلمة همزة شىء هكذا ( شئ ) ، والصحيح أنها على السطر لأن وزنها ( فعل ) ، فكتابة الهمزة تكون بالضرورة على السطر .
• ( ساعه – دوله – ندوه ) لابد من وضع النقطتين ، ولمعرفة ذلك أضفها إلى ياء المتكلم لتعرف أنها تاء مربوطة وليست هاء ( ساعتى – دولتى – ندوتى ) ، فالصحيح أن تكتب ( ساعة – دولة – ندوة ) بنقطتى التاء .
• والبعض للأسف يضع نقطتين على الهاء فى هذه الكلمات ( له ) ( الله ) ( فواكه ) ، وهى - كما ترى - ضمير فى ( له ) ، وحرف فى لفظ الجلالة ( الله ) ، وحرف فى ( فواكه ) .
2- همزة الوصل وهمزة القطع :
• ومن الأخطاء أيضا ترك وضع الهمزة فى أول الكلمة ، مما يوجب على الطالب حفظ مواضع همزة القطع وهمزة الوصل ، وهناك طريقة بسيطة تعينك على ذلك ، ضع حرف الواو قبل أى كلمة فيها همزة ، وانطقها ، فإذا ظهرت فى النطق فهى همزة قطع ، وإن لم تظهر فهى همزة وصل ، مثل : ( واكتب الدرس ) ( وإسماعيل و إبراهيم )( والله ) .
• وباختصار فأنت تعرف من الكلام ماهمزته همزة وصل ، وإليك الجدول التالى للتبسيط :
الأسماء الأفعال الحروف
اسم
ابن - ابنة
امرؤ- امرأة
اثنان – اثنتان
ايم الله – ايمن الله
مصدر الخماسى والسداسى ( انتظار ) ( استفهام ) أمر الفعل الثلاثى ( اكتب )
ماضى وأمر الفعل الخماسى والسداسى ( انتظر ) ( استفهم ) ( أل ) التعريف إذا دخلت على الأسماء ، فهمزتها وصل لاتكتب ، مثل : ( الرحلة – الكتاب – الرجل ).
1. و بعد هذا فكل اسم همزته همزة قطع ( إبراهيم – أنت – أم -....) ، كذلك مصدر الفعل الرباعى ( إشراق ) الذى يبدأ بالهمزة على وزن ( إفعال ) .
2. وكذلك كل الحروف منفصلة و متصلة ، باستثناء ( أل ) منفصلة فقط ، مثل : ( إن – أن – أى – إلى – أو – أ – أل – ألا – إلا -...) .
3. ويبقى ماضى وأمر الفعل الرباعى ( أعرب ) بفتح الباء ، ( أعرب ) بسكون الباء .
3- كتابة الهمزة المتوسطة ( التى تكون فى وسط الكلمة ):
فالبعض يخطئ فى كتابة هذه الهمزة ، وقاعدة كتابتها بسيطة ، فعليك أن تدرك حركتها وحركة الحرف الذى قبلها ، وتكتبها حسب قوة الحركة ، فهى تميل للأقوى منهما ، وترتيب الحركات من حيث القوة ( الكسرة ) ( الضمة ) ( الفتحة)( السكون ) .
وإليك الجدول التالى لتسهيل كتابتها :
أمثلة كتبت الهمزة على السبب
سأل ألف مفتوحة وما قبلها مفتوح
رؤوف - رءوف واو مضمومة وما قبلها مفتوح
سئل
هيئة نبرة مكسورة وما قبلها مضموم
مفتوحة وقبلها ياء ساكنة
مسؤول – مسئول واو - نبرة مضمومة وما قبلها سكن مع جواز اتصال ما فبلها بما بعدها .
مساءلة السطر مفتوحة بعد حرف مد
4- وكتابة الهمزة المتطرفة ( التى تكون فى نهاية الكلمة لها قاعدة بسيطة ) ، فهى تكتب حسب حركة الحرف الذى قبلها :
الكلمة كتبت الهمزة على السبب
شاطئ ياء ما قبلها مكسور
بدأ ألف ما قبلها مفتوح
لؤلؤ واو ما قبلها مضموم
دفء السطر ما قبلها ساكن
ثانيا - البعد عن الأخطاء النحوية ، وذلك بإدراك ما يلى :
• لاحظ القواعد النحوية عند استخدامك لـ ( كان ) و ( إن ) فتقول : كان محمد كريما ، وإن محمدا كريم .
• استخدامك للمثنى والجمع والأسماء الخمسة يكون مطابقا للقواعد
جاء الولدان - رأيت المعلمين – إن أخاك ذو هيبة .
ثالثا – ابتعد عن الأساليب السيئة فى الكتابة مثل :
• تكرار استخدام كان أو إن فى كل سطر ، واستبدل ( كان يأكل وكان يشرب بـ أكل وشرب ) .
• خداع المصحح بتكرار ما كتبته فى الفقرة الأولى .
• ابتعد عما يخالف الدين و الأخلاق ويخالف المنهج المستقيم ويؤخذ عليك ، وعبر عن رأيك دون تجريح أو إسفاف .
• ابتعد تماما عن استجداء المصحح وشكوى الدهر ، فلن تأخذ غير حقك ، ولن ينفعك الاستجداء .
• لا تقل فى النهاية ( والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) ، ولا تشر بشىء يدل على شخصيتك ( كتوقيعك مثلا ) .
• لا تقل فى النهاية لو سمح الوقت لكتبت وكتبت ، وأنت لم تكتب سوى صفحة واحدة .
• لا تجعل موضوعك يقل من حيث الكم عن ثلاث صفحات ، فالكم مهم أيضا ، وهو يعكس ما توفر لديك من المعلومات .
• تذكر فى النهاية أن الاهتمام بموضوع التعبير يعادل الاهنمام بكل فرع من فروع اللغة ، وتستطيع من خلاله الحصول على درجة جيدة .
* من المتوقع أن يكون موضوع التعبير حول :
1- عيد تحرير طابا .
2- الاحتفال بيوم الرياضة .
3- سياسة القوة وسياسة العقل والحكمة فى التعامل مع الأحداث .
4- قصص لنماذج إنسانية مشرفة .
5- مواجهة أنفلونزا الطيور والخنازير .
والله أعلم
أدعو الله لكم بالتوفيق والنجاح
وأسألكم الدعاء
والله الموفق
وافر التحية
أ/ يحيى محمود حسن أبو هلا
مدرس أول اللغة العربية
مواضيع مماثلة
» مواصفات موضوع التعبير
» إعمال اسم الفاعل - أ / يحيى محمود حسن
» بلاغة - التشبيه أ / يحيى محمود حسن
» أ دب - العصر العباسى الأول - أ/ يحيى محمود حسن
» كل عام أنتم بخير
» إعمال اسم الفاعل - أ / يحيى محمود حسن
» بلاغة - التشبيه أ / يحيى محمود حسن
» أ دب - العصر العباسى الأول - أ/ يحيى محمود حسن
» كل عام أنتم بخير
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2016-09-27, 06:46 من طرف يحيى حمدون
» معاملة الاسم المنسوب
2014-05-07, 06:35 من طرف يحيى حمدون
» المجاز المرســـــــــــــــل
2014-04-02, 14:30 من طرف يحيى حمدون
» أسلوب المدح والذم - الصف الثانى الثانوى
2014-04-01, 19:13 من طرف يحيى حمدون
» همزة الوصل وهمزة القطع
2014-03-26, 07:00 من طرف يحيى حمدون
» - توظيف النحو
2014-03-11, 06:58 من طرف يحيى حمدون
» الخطة السنوية لوحدة التدريب والجودة - أ / طارق فهمى
2013-11-07, 18:23 من طرف أحمد عبدالباسط
» أعمال الموجه الفنى - منقول
2013-11-05, 10:22 من طرف يحيى حمدون
» تابع مذكرة نصوص رائعة للصف الثاث الثانوى - منقول
2013-03-16, 23:23 من طرف سلسبيل