الموجه الفنى للغة العربية
أهلا بك فى منتدى المتعلم أيها الزائر الكريم ، ستتم سعادتنا بانضمامك إلبنا ، فسارع بالانضمام إلينا
، لن يكلفك هذا سوى التسجيل فمرحبا بك لقد أسعتنا بمرورك وشرفتنا بوجود ك بيننا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الموجه الفنى للغة العربية
أهلا بك فى منتدى المتعلم أيها الزائر الكريم ، ستتم سعادتنا بانضمامك إلبنا ، فسارع بالانضمام إلينا
، لن يكلفك هذا سوى التسجيل فمرحبا بك لقد أسعتنا بمرورك وشرفتنا بوجود ك بيننا
الموجه الفنى للغة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» منهج الصف الأول الثانوى - لغة عربية - 2016-2017 - منقووووول
ملاحظات حول موضوع التعبير - أ / يحيى محمود حسن Empty2016-09-27, 06:46 من طرف يحيى حمدون

» معاملة الاسم المنسوب
ملاحظات حول موضوع التعبير - أ / يحيى محمود حسن Empty2014-05-07, 06:35 من طرف يحيى حمدون

» المجاز المرســـــــــــــــل
ملاحظات حول موضوع التعبير - أ / يحيى محمود حسن Empty2014-04-02, 14:30 من طرف يحيى حمدون

» أسلوب المدح والذم - الصف الثانى الثانوى
ملاحظات حول موضوع التعبير - أ / يحيى محمود حسن Empty2014-04-01, 19:13 من طرف يحيى حمدون

» همزة الوصل وهمزة القطع
ملاحظات حول موضوع التعبير - أ / يحيى محمود حسن Empty2014-03-26, 07:00 من طرف يحيى حمدون

» - توظيف النحو
ملاحظات حول موضوع التعبير - أ / يحيى محمود حسن Empty2014-03-11, 06:58 من طرف يحيى حمدون

» الخطة السنوية لوحدة التدريب والجودة - أ / طارق فهمى
ملاحظات حول موضوع التعبير - أ / يحيى محمود حسن Empty2013-11-07, 18:23 من طرف أحمد عبدالباسط

» أعمال الموجه الفنى - منقول
ملاحظات حول موضوع التعبير - أ / يحيى محمود حسن Empty2013-11-05, 10:22 من طرف يحيى حمدون

» تابع مذكرة نصوص رائعة للصف الثاث الثانوى - منقول
ملاحظات حول موضوع التعبير - أ / يحيى محمود حسن Empty2013-03-16, 23:23 من طرف سلسبيل

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر


ملاحظات حول موضوع التعبير - أ / يحيى محمود حسن

اذهب الى الأسفل

ملاحظات حول موضوع التعبير - أ / يحيى محمود حسن Empty ملاحظات حول موضوع التعبير - أ / يحيى محمود حسن

مُساهمة من طرف يحيى حمدون 2009-10-05, 21:32

ملاحظات حول موضوع التعبير
- قد لا يهتم كثير من الطلاب بموضوع التعبير رغم أنه يكاد يقارب فى درجته درجة القراءة كلها ؛ ولهذا أدعوك - أيها الطالب العزيز وأيتها الطالبة العزيزة - إلى الاهتمام بموضوع التعبير باتباع ما يلى :
1. افهم الموضوع المراد الكتابة فيه فهما جيدا .
2. اكتب بخط واضح .
3. ابتعد عن الشطب ، وضع الخطأ بين قوسين فقط .
4. إعداد الفكر ( الأفكار ) فى البداية .
- إن كان الموضوع مهما لتكن الفكر حول :
- معناه وماهيته – أهميته – أنواعه – وضعه بالنسبة للفرد وللمجتمع – موقف الحكومة منه- الموقف االعربى –- الموقف العالمى - موقف الدين – نماذج تجسد النجاح والتطور فى هذا العمل – رأيك الشخصى ....إلخ .
5. اعرض الموضوع على شكل فقرات .
6. اترك سطرا ، فهذا أفضل بين كل فقرة وأخرى ، وكذلك بين كل سطرين تكتبهما.
7. استعن بما تحفظه من قرآن أو شعر أو نثر لتزين به موضوعك ، وضعه بين علامتى التنصيص " وقل اعملوا..... "
8. عليك أن تستدعى ما وعته ذاكرتك من قصص ومعلومات لتستفيد منها وقت الاختبار ، فلديك كنز عليك أن تحسن استثماره جيدا .
9. البعد عن الأخطاء الإملائية واللغوية و النحوية و الأسلوبية ، وإليك بعضها :
أولا – بعض الأخطاء الإملائية :
1- ( التاء المربوطة والهاء ) :

• فمازلنا نرى بعض الطلاب يكتبون كلمة همزة شىء هكذا ( شئ ) ، والصحيح أنها على السطر لأن وزنها ( فعل ) ، فكتابة الهمزة تكون بالضرورة على السطر .

• ( ساعه – دوله – ندوه ) لابد من وضع النقطتين ، ولمعرفة ذلك أضفها إلى ياء المتكلم لتعرف أنها تاء مربوطة وليست هاء ( ساعتى – دولتى – ندوتى ) ، فالصحيح أن تكتب ( ساعة – دولة – ندوة ) بنقطتى التاء .
• والبعض للأسف يضع نقطتين على الهاء فى هذه الكلمات ( له ) ( الله ) ( فواكه ) ، وهى - كما ترى - ضمير فى ( له ) ، وحرف فى لفظ الجلالة ( الله ) ، وحرف فى ( فواكه ) .
2- همزة الوصل وهمزة القطع :
• ومن الأخطاء أيضا ترك وضع الهمزة فى أول الكلمة ، مما يوجب على الطالب حفظ مواضع همزة القطع وهمزة الوصل ، وهناك طريقة بسيطة تعينك على ذلك ، ضع حرف الواو قبل أى كلمة فيها همزة ، وانطقها ، فإذا ظهرت فى النطق فهى همزة قطع ، وإن لم تظهر فهى همزة وصل ، مثل : ( واكتب الدرس ) ( وإسماعيل و إبراهيم )( والله ) .
• وباختصار فأنت تعرف من الكلام ماهمزته همزة وصل ، وإليك الجدول التالى للتبسيط :
الأسماء الأفعال الحروف
اسم
ابن - ابنة
امرؤ- امرأة
اثنان – اثنتان
ايم الله – ايمن الله
مصدر الخماسى والسداسى ( انتظار ) ( استفهام ) أمر الفعل الثلاثى ( اكتب )
ماضى وأمر الفعل الخماسى والسداسى ( انتظر ) ( استفهم ) ( أل ) التعريف إذا دخلت على الأسماء ، فهمزتها وصل لاتكتب ، مثل : ( الرحلة – الكتاب – الرجل ).
1. و بعد هذا فكل اسم همزته همزة قطع ( إبراهيم – أنت – أم -....) ، كذلك مصدر الفعل الرباعى ( إشراق ) الذى يبدأ بالهمزة على وزن ( إفعال ) .
2. وكذلك كل الحروف منفصلة و متصلة ، باستثناء ( أل ) منفصلة فقط ، مثل : ( إن – أن – أى – إلى – أو – أ – أل – ألا – إلا -...) .
3. ويبقى ماضى وأمر الفعل الرباعى ( أعرب ) بفتح الباء ، ( أعرب ) بسكون الباء .

3- كتابة الهمزة المتوسطة ( التى تكون فى وسط الكلمة ):
فالبعض يخطئ فى كتابة هذه الهمزة ، وقاعدة كتابتها بسيطة ، فعليك أن تدرك حركتها وحركة الحرف الذى قبلها ، وتكتبها حسب قوة الحركة ، فهى تميل للأقوى منهما ، وترتيب الحركات من حيث القوة ( الكسرة ) ( الضمة ) ( الفتحة)( السكون ) .
وإليك الجدول التالى لتسهيل كتابتها :
أمثلة كتبت الهمزة على السبب
سأل ألف مفتوحة وما قبلها مفتوح
رؤوف - رءوف واو مضمومة وما قبلها مفتوح
سئل
هيئة نبرة مكسورة وما قبلها مضموم
مفتوحة وقبلها ياء ساكنة
مسؤول – مسئول واو - نبرة مضمومة وما قبلها سكن مع جواز اتصال ما فبلها بما بعدها .
مساءلة السطر مفتوحة بعد حرف مد
4- وكتابة الهمزة المتطرفة ( التى تكون فى نهاية الكلمة لها قاعدة بسيطة ) ، فهى تكتب حسب حركة الحرف الذى قبلها :
الكلمة كتبت الهمزة على السبب
شاطئ ياء ما قبلها مكسور
بدأ ألف ما قبلها مفتوح
لؤلؤ واو ما قبلها مضموم
دفء السطر ما قبلها ساكن

ثانيا - البعد عن الأخطاء النحوية ، وذلك بإدراك ما يلى :
• لاحظ القواعد النحوية عند استخدامك لـ ( كان ) و ( إن ) فتقول : كان محمد كريما ، وإن محمدا كريم .
• استخدامك للمثنى والجمع والأسماء الخمسة يكون مطابقا للقواعد
جاء الولدان - رأيت المعلمين – إن أخاك ذو هيبة .
ثالثا – ابتعد عن الأساليب السيئة فى الكتابة مثل :
• تكرار استخدام كان أو إن فى كل سطر ، واستبدل ( كان يأكل وكان يشرب بـ أكل وشرب ) .
• خداع المصحح بتكرار ما كتبته فى الفقرة الأولى .
• ابتعد عما يخالف الدين و الأخلاق ويخالف المنهج المستقيم ويؤخذ عليك ، وعبر عن رأيك دون تجريح أو إسفاف .
• ابتعد تماما عن استجداء المصحح وشكوى الدهر ، فلن تأخذ غير حقك ، ولن ينفعك الاستجداء .
• لا تقل فى النهاية ( والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) ، ولا تشر بشىء يدل على شخصيتك ( كتوقيعك مثلا ) .
• لا تقل فى النهاية لو سمح الوقت لكتبت وكتبت ، وأنت لم تكتب سوى صفحة واحدة .
• لا تجعل موضوعك يقل من حيث الكم عن ثلاث صفحات ، فالكم مهم أيضا ، وهو يعكس ما توفر لديك من المعلومات .
• تذكر فى النهاية أن الاهتمام بموضوع التعبير يعادل الاهنمام بكل فرع من فروع اللغة ، وتستطيع من خلاله الحصول على درجة جيدة .
* من المتوقع أن يكون موضوع التعبير حول :
1- عيد تحرير طابا .
2- الاحتفال بيوم الرياضة .
3- سياسة القوة وسياسة العقل والحكمة فى التعامل مع الأحداث .
4- قصص لنماذج إنسانية مشرفة .
5- مواجهة أنفلونزا الطيور والخنازير .
والله أعلم
أدعو الله لكم بالتوفيق والنجاح
وأسألكم الدعاء
والله الموفق
وافر التحية
أ/ يحيى محمود حسن أبو هلا
مدرس أول اللغة العربية
يحيى حمدون
يحيى حمدون
إدارة الموقــــــــــع
إدارة  الموقــــــــــع

عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 17/05/2009
العمر : 60

https://elmowagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى