الموجه الفنى للغة العربية
أهلا بك فى منتدى المتعلم أيها الزائر الكريم ، ستتم سعادتنا بانضمامك إلبنا ، فسارع بالانضمام إلينا
، لن يكلفك هذا سوى التسجيل فمرحبا بك لقد أسعتنا بمرورك وشرفتنا بوجود ك بيننا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الموجه الفنى للغة العربية
أهلا بك فى منتدى المتعلم أيها الزائر الكريم ، ستتم سعادتنا بانضمامك إلبنا ، فسارع بالانضمام إلينا
، لن يكلفك هذا سوى التسجيل فمرحبا بك لقد أسعتنا بمرورك وشرفتنا بوجود ك بيننا
الموجه الفنى للغة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» منهج الصف الأول الثانوى - لغة عربية - 2016-2017 - منقووووول
مراجعة الصف الأول الثانوى - منقول ببعض التصرف Empty2016-09-27, 06:46 من طرف يحيى حمدون

» معاملة الاسم المنسوب
مراجعة الصف الأول الثانوى - منقول ببعض التصرف Empty2014-05-07, 06:35 من طرف يحيى حمدون

» المجاز المرســـــــــــــــل
مراجعة الصف الأول الثانوى - منقول ببعض التصرف Empty2014-04-02, 14:30 من طرف يحيى حمدون

» أسلوب المدح والذم - الصف الثانى الثانوى
مراجعة الصف الأول الثانوى - منقول ببعض التصرف Empty2014-04-01, 19:13 من طرف يحيى حمدون

» همزة الوصل وهمزة القطع
مراجعة الصف الأول الثانوى - منقول ببعض التصرف Empty2014-03-26, 07:00 من طرف يحيى حمدون

» - توظيف النحو
مراجعة الصف الأول الثانوى - منقول ببعض التصرف Empty2014-03-11, 06:58 من طرف يحيى حمدون

» الخطة السنوية لوحدة التدريب والجودة - أ / طارق فهمى
مراجعة الصف الأول الثانوى - منقول ببعض التصرف Empty2013-11-07, 18:23 من طرف أحمد عبدالباسط

» أعمال الموجه الفنى - منقول
مراجعة الصف الأول الثانوى - منقول ببعض التصرف Empty2013-11-05, 10:22 من طرف يحيى حمدون

» تابع مذكرة نصوص رائعة للصف الثاث الثانوى - منقول
مراجعة الصف الأول الثانوى - منقول ببعض التصرف Empty2013-03-16, 23:23 من طرف سلسبيل

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

دخول

لقد نسيت كلمة السر


مراجعة الصف الأول الثانوى - منقول ببعض التصرف

اذهب الى الأسفل

مراجعة الصف الأول الثانوى - منقول ببعض التصرف Empty مراجعة الصف الأول الثانوى - منقول ببعض التصرف

مُساهمة من طرف يحيى حمدون 2009-12-18, 08:44



مراجعة اللغة العربية
للصف الأول الثانوى
















أولا - النحو

التدريب الأول :
إن التفاعل بين الفن و العلم و بين الحرية في أطوارها المختلفة لا فجوة فيه ولا انفصال بين دور دوراته ، غير أن دور الفن يكون أكثر بروزا في التعبئة اللازمة لدفع الكفاح الاقتصادي و الاجتماعي ، وللعلم دوره الرائع في إنجاح المعركة السياسية ، وللفن دوره الرائع في خلق الشعور الأنساني اللازم لإنماء المعركة الاقتصادية .
أ- أعرب ما فوق الخط :
ب- استخرج من الفقرة ما يلي :
1- مصدرا رباعيا و آخر خماسيا 6 - اسما جامدا و آخر مشتقا
2-فعلا ناقصا و اذكر خبره 7 - اسم فاعل من غير الثلاثي
3- تمييزا وبين نوعه 8- اسم مرة و زنه
4- ألف وصل وهمزة قطع 9- نعتا مفردا
5-أ ل شمسية وأخرى قمرية 10 - كلمة و زنها ( يفعل )
ج- أخي سيصبح مجتهدا مهما صارت الأمور.
بين نوع الفعل فيما سبق0
د- انطلق الجواد انطلاقا - انطلق الجواد إنطلاقة 0
بين نوع المصدر فيما سبق 0
*********************************
التدريب الثاني :
المنزل هو البيئة الأولي التي تحتضن الطفل منذ ولادته وتطبعه بطابعها الخاص و ترسم الملامح الأساسية لشخصيته 0 والمنزل بيئة خصبة تنمو فيها الخبرات و المحصول اللغوي ، بيد أن حجم هذه الخيرات و نوعها يختلف باختلاف نوعية الأسرة و خلفيتها الثقافية و الاجتماعية 0
أ- أعرب ما يلي ( البيئة – تحتضن – الخاص – الخبرات )
ب- استخرج :
1- اسم مفعول و اكر فعله مضبوطا 6- أ ل شمسية وأخرى قمرية
2- فعلا مزيدا وحدد حروف الزيادة 7- اسما جامدا وآخر مشتقا
3- بدلا و بين نوعه 8- اسم هيئة و زنه
4-مصدرا خماسيا و زنه 9- اسم فاعل من الثلاثي و اذكر فعله
5- اسمين مبنيين 10- ألف وصل و همزة قطع
ج- ( انطلق ) هات اسم الفاعل – المصدر –اسم المرة . في جمل تامة 0
د- ابحث في المحيط عن ( البيئة – الخاص – اللغوي ) 0
هـ -أنت مغتاب زميلك – أنت مغتاب – من زميلك . بين نوع المشتق 0
و- في اليوم (11) من الشهر ( 9 ) وقعت الحادثة ( 3 ) في الساعة ( 9 ) اكتب الأعداد بالحروف 0
ز- أشرت لصديقي 0000000 أكمل باسم مرة 0 ****************************
التدريب الثـــالث :
في دراسة للأشعار المقدمة للأطفال في المرحلة الابتدائية و المتضمنة في كتب القراءة العربية أتضح أن هناك تسعة و عشرين موضوعا شعريا من الموضوعات الهادفة و أنها تتضمن قيما تربوية بصورتها الضمنية و الصريحة و أن هذه القيم هي : حب الوطن و المدرسة و الآباء0
ا- اختر الإعراب الصحيح :
- موضوعا ( حال – نعت – تمييز ) 0
- تتضمن جملة ( نعت – حال – خبر ) 0
- القيم ( بدل – نعت – خبر ) 0
- أتضح مادته ( تضح – وضح – ضحو ) 0
ب – استخرج :
1 ) همزة قطع و ألف وصل 0
2) اسم مفعول من غير الثلاثي و آخر من الثلاثي 0
3) اسم مفعول 0
4) فعلا مزيدا وحدد حروف الزيادة 0
5) أل شمسية و أخرى قمرية 0
6) صيغة مبالغة وزنها 0
7) خبرا جملة 0
Cool نعتا مفردا و أعربه 0
9) مصدرا سماعيا 0
10 ) اسما جامدا وبين نوعه 0
ج- صوب الخطأ فيما يلي :
* أحمد أعذب حديث من أخيه * هؤلاء المهندسين مهملين 0
د- زن ما يلي : ( الضمنية – الآباء – القراءة ) 0
و- ( أصبح ) اجعل الفعل تاما في جملة و ناقصا في جملة أخرى 0
ز- ( أقام ) هات اسم المرة و اسم الهيئة و المصدر من الفعل السابق في جمل تامة 0
التدريب الرابــع :
( لا بد أن تكون علي يقين من أن الديمقراطية ممارسة و لكن شعارنا أفضل علاج للأخطاء المزيد من الديمقراطية ووسيلتنا إلي ذلك : التربية في المنزل و المدرسة و تعويد الطفل احترام الرأي الآخر لتكون الحرية مكفولة للجميع 0
أ- أعرب ما فوق 0
ب- استخرج :
1- مصدرا رباعيا وزنه 0 2- اسم مفعول و اذكر فعله مضبوطا 0
3- اسم تفضيل 0 4- ألف وصل وهمزة قطع 5- مصدرا خماسيا واذكر فعله 0 6- فعلا منصوبا وبين الأداة 0 7- اسما جامدا وبين نوعه 0 8- فعلا ناقصا وأعرب خبره 0
ج- ابحث في الوسيط عن ( مكفولة – تعويد ) وزن ( وسيلتنا – التربية ) 0
د- بعد جولة قي الحديقة جلست جلسة و ألقيت نظرة و علت شفتي ابتسامة من شدة سعادتي 0
استخرج اسم المرة و الهيئة مما سبق و اذكر وزنه 0
*****************************
التــدريب الخامس :
( إذا أراد الإنسان يوما أن يمتلك كنزا لا يضيع فعليه بكتاب مفيد يحوي علوما نفعها معروف وواضح ليستفيد
منها وقتما يريد فيزداد رصيده في حسابات المعرفة و ربما يحصل علي معلومة تفتح له خزائن الأموال )
أ- أعرب ما فوق الخط 0
ب-استخرج من الفقرة ما يلي :
1- اسم فاعل و اذكر فعله 0 2- فعلا مزيدا وحدد حروف الزيادة 0
3- نعتا جملة 0 4- فعلا منصوبا وآخر مرفوعا 0
5- فعلا مجردا وزنه 0 6- ألف وصل وهمزة قطع 0
7- اسم مفعول واذكر فعله مضبوطا 8- اسما جامدا 0
9- (ما ) وبين نوعها 0 10 – أل قمرية 0
ج- قرأت الصفحة (14 ) من الفصل (3) في الباب (5) من كتاب الأدب 0
د- اكشف في معجمك عن ( يزداد –خزائن – أراد ) 0
ف- ( استعرض ) هات المصدر و اسم المرة في جملتين 0
و- ( عرض ) اجعل الفعل مزيدا بحرف – ثم بحرفين – ثم بثلاثة أحرف في جمل تامة 0
ز- ليس الجندي غائبا – سأجدك أينما تكون – للناس أمل ما دامت الحياة 0 بين نوع الفعل 0
**************************
التدريب السادس :
إن المؤمنين ذوو أخلاق فاضلة و يتمتعون بمستوى عال من الفضائل فهم لا يغفلون لحظة عن ذكر ربهم وهم متضرعون إلي الله عسي أن يغفر لهم ما تقدم من ذنوبهم ، فيأيها الأنباء احرصوا علي فضائل الأعمال 0
أ- استخرج من الفقرة :
1- اسم المرة وزنه 0 2- اسم فاعل واذكر فعله 0
3- اسما مبنيا و آخر معربا 0 4- فعلا من الأفعال الخمسة و أعربه 0
5- اسما جامدا وبين نوعه 0 6- فعلا منصوبا و آخر مرفوعا 0
7- ألف وصل و همزة قطع 0 8- نعتا مفردا 0
9- فعلا مبنيا 0
ب- اختر الصواب : عال وزنها ( فال – فاع – عاف ) ،
يتمتعون مزيد بـ ( حرف – حرفين – ثلاثة ) 0
ج- ابحث في معجمك عن ( متضرعون – الأبناء – احرصوا ) 0
د- صوب الخطأ فيما يلي : * اسم المرة من الفعل ( صاح ) هو صياحة 0
* مصدر ( علّّّم ) تعليمة 0
و- ( صار ) اجعل الفعل تاما مرة وناقصا مرة أخري في جملتين 0
*********************************
التدريب الســابع :
إن المتأمل لبلادنا يجد في كل ركن لمسة جمال تشد إليها الأنظار الخبيرة بمظاهر الجمال ، و الراغب في الإبداع و الابتكار إنما يحتاج لمثل هذا الجو المبهر ليقدم أفضل ابتكاراته المرجو ه 0
أ- أعرب ما فوق الخط 0
ب- استخرج من الفقرة :
1- اسم مفعول واذكر فعله 0 2- اسم فاعل وزنه 0
3- صيغة مبالغة وأعربها 0 4- اسم مرة وزنه 0
5- مصدرا رباعيا و آخر خماسيا 0 6- ألف وصل وهمزة قطع 0
7- فعلا مزيدا وآخر مجردا 0 8- نعتا جملة 0
9-بدلا وبين نوعه 0 10- اسم تفضيل وزنه 0
ج- ثار صديقي ثورة عظيمة & ثار صديقي ثورة واحدة 0بين نوع المصدر.
د- ( أصبح – صار ) اجعل كل فعل منهما في جملتين بحيث يكون ناقصا مرة وتاما مرة أخري 0
و- ركبت القطار (2 ) وجلست في المقعد ( 4) من العربة ( 3 ) 0 اكتب الأعداد بالحروف 0
*******************************
التدريب الثـامن :
إن ما تفعله أمريكا في أرض العراق احتلال مقنع يعيش تحت ستار الحرية و الدفاع عن الشعوب و محاربة الإرهاب وهو يهدف إلي استنزاف الخيرات و إحداث فتنة عظيمة تساعد علي بقائه أطول فترة ممكنة رافعا راية الحفاظ علي الأمن0
أ- اختر الصواب : ( ما تفعله ) ما هنا ( شرطية – موصولة – تعجبية )
احتلال إعرابها ( خبر – مبتدأ- فاعل )
جملة ( يعيش ) جملة ( نعت – حال – خبر )
ب- استخرج من الفقرة ما يلي :
1- اسم مفعول واذكر فعله 0 2- صيغة مبالغة وزنه 0
3- ألف وصل و همزة قطع 0 4- اسما جامدا وبين نوعه 0
5- مصدرا رباعيا وزنه 0 6-مصدرا سداسيا واذكر فعله 0
7- اسم فاعل وزنه 0 8- فعلا مزيدا وحدد حروف الزيادة 0
9- اسم هيئة وزنه 0 10- ظرفين مختلفين 0
ج- أحبك ما دمت كريما & سنلتقي ما دامت الصداقة
& ما انفك رباط الحب بيننا 0بين نوع الفعل فيما سبق 0
د- في جلسة هادئة سمعت قوله طيبة منحتني إرادة طيبة 0 بين نوع المصدر.
و- أنهيت البحث ( 12 ) من الرسالة ( 7 ) في السنة ( 99 ) بعد الألف ( 2 ) 0 اكتب الأعداد بالحروف 0 *******************************
التدريب التاسع :
ليس تحرك الأمة العربية من أجل السلام الدائم العادل ضعفا فما زالت تملك القوة و الاستقرار ولذا أصبحت كلمتها نابعة من إرادة لا تهتز عن المبادئ ولكي نتجنب كارثة محققة فإنه لا بديل عن إقامة سلام عادل لا يصير مزعزعا و لا يظل محل عبث الشكوك و النوايا الملتوية 0
أ- استخرج من الفقرة ما يلي :
1-اسم مفعول من غير الثلاثي 0 2- اسم فاعل ثلاثي وآخر من غير الثلاثي
3- مصدرا رباعيا وآخر خماسيا 0 4- فعلا ناقصا 0
5- فعلا منصوبا و آخر مرفوعا 0 6- أل شمسية و أخري قمرية 0
7- خبرا جملة لناسخ 0
ب- زن ما يلي ( كلمتها – إرادة – الملتوية ) 0
ج- اكشف في المحيط عن ( إقامة – محققة ) 0
د- ما زالت الحقائق واضحة & فسبحان الله حين تمسون و حين تصبحون & سنحقق النجاح مهما كان الحال .. بين نوع الفعل فيما سبق 0
و- (هّز ) هات اسم المرة و اسم الهيئة في جملتين من إنشائك 0
ز- أعرب ما فوق الخط 0

التدريب العاشر :
إن الإيمان مرآة ينظر فيها الإنسان إلي نفسه فيري محاسنها فيعمل علي مضاعفتها و إلي عيوبها فيعمل علي القضاء عليها ، و قد جعل الإيمان في قلوب أولئك المؤمنين السابقين رأفة في السلم و رحمة فيما بينهم 0
أ‌- اختر الصواب :
مرآة ( اسم إن –خبر إن – نعت ) ،
محاسنها ( فاعل – مفعول به – حال ) ،
الإنسان ( فاعل – مفعول به – خبر ) ،
القضاء مصدر ( ثلاثي – رباعي – خماسي ) 0
ب- استخرج : 1) مصدرا رباعيا 2) اسم فاعل من غير الثلاثي 0
3) ألف وصل و همزة قطع 0 4)اسم فاعل ثلاثي واذكر فعله0
5) اسم آله وزنه 0 6) نعتا جملة واذكر محلها من الإعراب 0
7) بدلا وبين نوعه 0 Cool أل شمسية و أخري قمرية 0
ج- ( رحمة ) ضع الاسم في جملتين بحيث يكون مصدرا مرة و اسم مرة قي جملة أخري 0
د- إلي الله تصير الأمور – صارت الحقائق واضحة 0 بين نوع الفعل 0
و- ابحث عن ( مرآة – الإنسان - مضاعفتها ) في المحيط 0
ز- في اليوم ( 11) من الشهر (9) عاشت أمريكا وقتا عصيبا 0
***********************************
التدريب الحادي عشر :
البحر أنّي تسأل الصبية عنه والأطفال يقولوا : هو زبد جميل لا خطر فيه و لا ضرر يخرج من ثغر بسام و يهمس لنا بكلام يفهمنا ونفهمه ونلعب معه بمجار فنا الصغيرة و حيثما نسبح فيه فلن نري غورا وما يكون لنا لنجمع أصدافة الفارغة إلا لنزيّن بها قصور الرمال فتصمد مزهوّة للمسة موجاته 0
أ- أعرب ما فوق الخط 0
ب- استخرج :
1- فعلا مزيدا و آخر مجردا 0 2 – صيغة مبالغة وزنها
3- فعلا منصوبا و آخر مجزوما 0 4- اسم المفعول وزنه 0
5- اسم المرة وزنه 0 6- ألف الوصل وهمزة القطع 0
7-أل شمسية وأخري قمرية 0 8- جملة نعت 0
9- اسم فاعل وزنه 0
ج- أشار الرجل إشارة & أشار الرجل إشارة واحدة 0 بين نوع المصدر 0
د- (كان ) ضع الفعل في جملتين بحيث يكون ناقصا مرة وتاما مرة أخري 0
و- اكشف في المحيط عن ( الصبية – تزين ) 0
********************************
التدريب الثاني عشر :
ما أروع أن يستثمر الشباب طاقته فيما يسعد حياته بقراءة ممتعة وعمل نافع فبئس الشباب من يقتل وقت فراغه لهوا ، إذ يكون متلافا لأنضر سنوات حياته فمرحلة الشباب ربيع العمر وزينة الحياة والعاقل يستغلها و لا يفرط في لحظة منها فيندم بعد فوات الأوان 0
أ- أعرب ما فوق الخط 0
ب- استخرج :
1- اسم فاعل ثلاثي وآخر غير ثلاثي 0 2- صيغة مبالغة وزنها 0
2- اسم مرة وزنه 0 4- فعلا مجردا وآخر مزيدا 0
5- فعلا ناقصا 0 6- أل شمسية وأخري قمرية 0
7- ألف وصل وهمزة قطع 0
ج- كان الإهمال سائدا وسوف نحاربه مهما كان الثمن. بين نوع الفعل ( كان )
د- ابحث في معجمك عن ( الشباب – طاقته ) 0
و- ( أقام ) هات المصدر واسم المرة واسم الهيئة في جمل تامة 0
ن- زن ما يلي ( حياته – زينة – يستغلها )0 *******************************
التدريب الثالث عشر
وطني أصبح الصبح وابنك قائم يتطير بحبك فقد صار مهموماً بتقدمك لا هم له إلا النظر في مرآة مستقبلك والتفكير بصوت عالٍٍ مع بقية أحبائك أملاً في مواجهة مشاكلك وإعلاء شأنك .
أ – أعرب ما فوق الخط :
ب - استخرج :
1 - مصدراً خماسياً 2- مصدرا رباعياً
3 - اسم آلة 4 - اسم مفعول ، وبين نوعه 5 - فعلاً مجرداً ، وآخر مزيداً 6 - همزة قطع ، وألف وصل 7 - فعلين ناسخين أحدهما تام و الآخر ناقص
جـ - صحح الخطأ فيما يلي مع بيان السبب : [تعود الطالبات الساعة ثلاثة ظهراً ]
د - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (اهتمام - الميلاد) هـ - صغ من الفعل [أنجز] اسم مرة ، وضعه في جملة مفيدة .
و - تكون الحياة جميلة حيث يكون الحب و السلام .
أعرب ما تحته خط مع التعليل .
*****************************
التدريب الرابع عشر
( يجتهد الطلاب فيكون النجاح ، والطلاب الفائقون يتميزون خلقاً وعلماً عن غيرهم من الطلاب ، وهم ممنوحون جوائز قيمة مكافأة لهم على ما حققوه من نبوغ وآمال ، فكن أيها الطالب حريصاً على التحلي بصفات الفائقين ).
أ – أعرب ما فوق الخط :
ب - استخرج :
1 - مصدراً خماسياً 2 - مصدرا رباعياً 3 - اسم فاعل ، وبين فعله 4- اسم مفعول ، وبين نوعه 5 - فعلاً مجرداً ، وآخراً مزيداً 6- همزة قطع ، وألف وصل جـ - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (الفائقون ) ؟
د - صغ من الفعل [نظر] اسم مرة ، واسم هيئة في جملتين من عندك .
هـ - قرأت في الباب (1) في الصفحة (5)أمس (10) سطورٍ .
و - وراء كل عظيم امرأة تدفعه للأمام .أعرب ما تحته خط .
ز - أعرب ما تحته خط فيما يأتي :
1 - أخذ الطالب يذاكر . 2 - أخذ الطالب القلم .
****************************
التدريب الخامس عشر
( لقد أصبحنا أمة مستهدفة من كل غاشم مستبد ، فإن كانوا يملكون القوة ، فنحن نملك الإرادة و العقيدة لكننا في حاجة إلى جَـلسة نتصافى فيها ؛ لنعود إلى التوحُّد و الألفة فهل من عقل فَـطن يقظ ؟؟ ).
أ – أعرب ما فوق الخط :
ب – استخرج :
1 - مصدراً خماسياً 2 - مصدرا رباعياً 3 - همزة قطع ، وألف وصل
4 - اسم مرة ، وزنه 5 - فعلاً مجرداً ، وآخر مزيداً 6- اسم فاعل ، وبين فعله جـ - كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (نتصافى - حاجة ) ؟
د - صغ من الفعل [باع] اسم مرة ، واسم هيئة في جملتين من عندك .
هـ - قرأت الصفحة (13) من الفصل (7) في (10) دقائق . [استبدل الأرقام بألفاظ عربية] .
و - (اقتراب حل مشكلة فلسطين) عبر عن المعنى بفعل من أفعال الشروع أو المقاربة أو الرجاء ز - اختر :
1 - (تلوّث )مصدر .. ( ثلاثي - رباعي - خماسي - سداسي ).
3 - المصدر( استلام) جاء على هذا الوزن ؛ لأن فعله على وزن :
[ انفعل - افتعل - افعلّ - استفعل ] .
التدريب السادس عشر
(إن الشباب المثقف في كل العصور أمل الأمة وقد أدركت الأمم جميعها ذلك فاهتمت كل أمة بإعداد جيل واع ووضعت برامج تحقق لها هذا الهدف ، عسى الله أن يحقق أمالنا).
( أ ) - أعرب الكلمات الآتية :
(ب) - استخرج من القطعة ما يأتي :
1 - فعلاً مجرداً 2 - فعلاً مزيداً بحرفين وبين أحرف الزيادة 3 - اسم مفعول ، وبين فعله 4 - اسم فاعل ، وبين فعله 5 - مصدراً لفعل رباعي ، وبين فعله 6 - فعلاً ناسخاً ، وبين خبره
(جـ) - أكمل كما هو مطلوب بين القوسين :
- أعانت الدولة الشباب .............. في استصلاح الصحراء (اسم مرة) .
- أصبح الشباب ..................... ( خبر جملة اسمية ) .
(د) - كيف تكشف في المعجم الوسيط عن (الصلات - المستقيم) .
(هـ) - هات مصدر الأفعال الآتية (استمدّ - قدّم - زلزل - تقدّم) .
( و ) - صوب الخطأ في العبارة التالية :
( إن أبوك ذو خلق كريم فيجب عليك أن تكن مقتضى بأبوك )
( ز ) - كاد الطلاب يحققون أحلامهم - كاد اليهود للبشرية كثيراً . (أعرب ما تحته خط)
التدريب السابع عشر
(لا يستطيع الإنسان في تلك الحياة إلا أن يشعر بغرابة من أحاديث زعماء للعالم يدعون فيها - أينما كانوا - أنهم مانحو الحرية والديمقراطية لشعوب العالم ، وأفعالهم أشد بعداً عن أقوالهم المزعومة ؛ فهم يشعلون الحروب الرهيبة بإصرار من أجل أطماعهم التي لا تنتهي ، و العالم أصبح لا حول لهولا قوة أمام هذا الظلم البيِّن .. )
( أ ) - أعرب الكلمات الآتية :
(ب) - استخرج :
1 - مصدراً لفعل رباعي ، وبين فعله 2- صيغة مبالغة 3 - اسم فاعل - فعلا مجرداً 5 - فعلا مزيداً بحرف 6 - فعلا مزيداً بحرفين 7 - فعلا مزيداً بثلاثة أحرف 8 - فعلاً تاما 9 - فعلا ناقصاً (جـ)- كيف تكشف في القاموس المحيط عن معنى (التاريخ - الغزاة) ؟
(د) - تخير الإجابة الصحيحة :
- اسم المرة من (استقال) : ( استقلال - استقالة - استقالة واحدة ).
- مصر من أعظم البلاد حضارة ما تحته خط اسم : (ذات - معنى - مشتق).
(هـ)- أكمل كما هو مطلوب بين القوسين :
- أعاد الطالب إجابته ................ (اسم مرة).
- يشكر المؤمن ربه حين .............. و حين ........... (فعلين تامين) .
(و)- أعرب ما تحته خط .
- لولا الله ما اهتدينا .
ثانيا النصوص
( في الفخر لعنترة )
سكت ، فغر أعدائي الســـكوت وظنوني لأهــلي قد نسـيــت
وكيف أنام عن سادات قـ ــوم أنا في فضـــل نعمتهم ربـيت
وإن دارت بهم خيل الأعـــادي ونادونــي أجبـت متى دعـيت
بسيف حده يزجــى المنايــا ورمح صـــدره الحتف المميت
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مرادف (غـر) : (خدع - غشّ - نسى - قوّى) .
- مفـرد (سادات) : (سيــد - سيادة - أسيــاد - سيدة) .
- (الفعل سكت) يوحي بـ (التسامح - الغفلة - النسيان - الضعف) .
- مرادف (يزجى) : (يسوق - يرعى - يضرب) .
- مفرد (المنايا) : (منى - أمنية - منية) .
- ( السكوت ، نسيت) بينهما : ( طباق - ترادف - تصريع) . (ب) - ما نوع الأسلوب في البيت الثاني ؟ وما الغرض منه ؟
(جـ) - في البيت الثالث محسن بديعي طباق . وضحه واذكر الغرض منه .
(د) - ما نوع الصورة في (يزجى المنايا) ؟ وما سر جمالها ؟
(هـ) - ضرب عنترة المثل و القدوة في الانتماء إلى الوطن . وضح من خلال فهمك للأبيات السابقة .
( و ) - ماذا أفاد تقديم الجار والمجرور في (أنا في فضل نعمتهم ربيت) ؟
(ز) - ما الذي يؤخذ على الشاعر في البيت الثالث ؟ وكيف ترد على ذلك ؟
(ح) - ما نوع التشبيه في البيت الرابع؟وماذا أفاد الجمع بين السيف والرمح (ي) - توضح الأبيات موقف الشاعر من قومه وموقف أعدائه منه وضح ذلك
(ك) - ما أثر البيئة في النص ؟
(ل ) - ماذا يفيد استخدام (إن ) في البيت الثالث ؟ وبمَ توحي كلمة (الأعادي)
********************
خلقت من الحـديد أشد قلبــاً وقد بلى الحديد وما بليـت وفي الحرب العوان ولدت طفلاً ومن لبن المعامع قد سقيت
ولى بيت علا فلك الثريـــا تخر لعظم هيبته البيــوت ( أ ) - هات مرادف (تخر) و جمـع (العــوان) ومفـرد (المعامع) في جمل من عندك .
(ب) - في الأبيات السابقة موازنة وفروسية واعتزاز . وضح .
(جـ) - في البيت الأول محسن بديعي وضحه واذكر الغرض منه .
(د) - ما الغرض الشعري لهذه الأبيات ؟ ولماذا ازدهر في العصر الجاهلي ؟
(هـ) - وردت كلمة ( بيت )في البيت الثالث مرة مفردة ومرة جمعاً فلماذا؟
( و ) - في البيت الثاني استعارة مكنية وضحها ثم بين سر جمالها .
(ز ) - ماذا يفيد تقديم الجار والمجرور في البيت الثاني ؟ وماذا يفيد ذكر كلمة القلب في البيت الأول ؟
في الرثاء ( للخنساء ) :
أعيني جودا ولا تــجمـــدا ألا تبكيان لصخـــر الندى ؟
ألا تبكيان الجريء الـــجميل ألا تبكيان الفتـى السيـــدا ؟
طويل النجــــــــــاد رفيــــع العماد سـاد عشيرته أمــردا
( أ ) - ضع الإجابة المنسبة في المكان الخالي :
- مرادف (جودا) : ............ .
- جمع (الندى) : ............ .
- مضــاد (الجريء) : ............ .
- المراد (بالنجاد) : ......... .
(ب) - بم وصفت الخنساء أخاها ؟ وما قيمة هذه الأوصاف ؟
(جـ) - في الأبيات طباق و تصريع .وضحهما ثم اذكر الغرض منهما .
(د) - علل لكثرة الأساليب الإنشائية في البيتين الأول والثاني .
(هـ) - في البيت الثالث خيال وبديع . وضحهما ، وبين سر جمالهما .
( و ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - جمع (عشيرة) : (معاشر - عشائر - عُـشُر) .
2 - مرادف (الندى) : (الشح - الكرم - الخير) .
3 - مضاد (السيد) : (القائد - الشريف - الحقير) .
( ز ) - في البيت الأول استعارة وضحها وبين سر جمالها .
( ح ) - لمَ استحق صخر كل هذا الحزن من الخنساء ؟
(ط) - لماذا لقبت الخنساء بالمخضرمة ؟
(ك) - يكشف النص عن صفة نبيلة تتصف بها الخنساء . وضح ذلك .
إذا القوم مدوا بأيـــديهم إلى الـمجد مد إيه يــدا
فنال الذي فوق أيديـــهم من المجد ثم مضى مصعدا
ترى الحمد يهوى إلى بيته يرى أفضل الكسب أن يحمدا
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف (المجد) : (القوة - الشرف - التواضع) .
2 - مضاد (مصعدا) : (مرتفعاً - عائداً - نازلاً) .
3 - معنى (يهوى إلى بيته) : (يسرع إليه - يهبط عليه - يحبه) .
(ب) - ما علاقة (مد إليه يدا) بما قبلها ؟ ولماذا جاء الفعل (يحمد )مبنياً للمجهول؟
(جـ) - استخرج من الأبيات (استعارة مكنية - كناية - مجاز مرسل) ثم وضح سر الجمال في كل واحدة على حدة .
(د) - ما الغرض الذي تمثله هذه الأبيات ؟ وما المقصود به ؟
(هـ) - بمَ تعلل شدة هلع الخنساء عند موت أخيها ، وهدوءها عند استشهاد أبنائها الأربعة ؟
(خطبة قس بن ساعدة) :
(أَيُّهَا النَّاسُ , اسْمَعُوا وَعُوا , إنَّهُ مَنْ عَاشَ مَات , وَمَنْ مَاتَ فَات , وَكُلُّ مَا هُوَ آتٍ آت. لَيْلٌ دَاج ، وَنَهَارٌ سَاْج ، وَسَماءٌ ذَاتُ أبْرَاج ، وَنُجُومٌ تَزْهَر ، وَبِحَارٌ تَزْخَر ، إِنَّ فِي السَّمَاءِ لَخَبَرا ، وإِنَّ فِي الأرض لَعِبَرا ).
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مقابل " تزخر" Sadتهبط - تختفي - تخلو).
2 - " عُوا" فعل أمر ماضيه : (عَوَى - وَعَى - وَعْوَعَ).
3 - معنى "ليل داج" Sadليل طويل - ليل مظلم - ليل هادئ).
(ب) - ماذا يطلب قس بن ساعدة من سامعيه ؟ وما الذي يؤكده لهم ؟
(جـ) - في الفقرة طباق - سجع - جناس . وضح . واذكر الغرض من هذه المحسنات .
(د) - (أيها الناس) ما نوع هذا الأسلوب ؟ وما غرضه البلاغي ؟ وما المحذوف منه ؟ ولم؟
(هـ) - اذكر عوامل ازدهار الخطابة في العصر الجاهلي .
(يا معشر إياد : أين الآباء والأجداد ؟ وأين الفراعنة الشداد ؟ ألم يكونوا أكثر منكم مالاً ؟ وأطول آجالاً ؟ طحنهم الدهر بكلكله ومزقهم بتطاوله !! ) .
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - المراد بـ (طحنهم) : (حطمهم - قضى عليهم - كلاهما صواب)
2 - مرادف (الكلكل) : (بطن الجمل - ظهر الجمل - صدر الجمل) .
3 - الاستفهام في (ألم يكونوا.. ؟) غرضه: (التقرير - التعجب - الاستنكار)
4 - مفرد (الشداد) : (شدة - شديد - شاد) .
(ب) - لم َ خص الكاتب قومه بنى إياد بالحديث ؟
(جـ) - بصَّرت خطبة قس بمصير الناس ، وظواهر الحياة . وضح .
(د) - جاءت خطبة قس رنانة مؤثرة . علل .
(هـ) - عين من الفقرة صورة بيانية، وبين نوعها، وسر جمالها .
(و) - لماذا قل الخيال في هذه الخطبة ؟
(من معلقة عمرو بن كلثوم) :
أبَا هِنْدٍ فَلا تَعْجَلْ عَلَيْنا وأَنْظِرْنَا نُخَبِّــرْكَ اليَقِينا
بِأَنَّا نُورِدُ الرَّايَاتِ بِيضاً ونُصْدِرُهُنَّ حُمْراً قَدْ رَوِينا
وأَيَّامٍ لَنا غُــرٍّ طِـــوالٍ عَصَيْنا المَلْكَ فِيها أنْ نَدِينا
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
1 - مرادف " أَنْظِرْنَا" : .......... .- مضاد " اليقيــن" : .........
2 - مفرد " الرايـات " : .......... . - المراد بـ " نصدرهن" : ....... .
(ب) - من هو( أبا هند) ؟ وماذا يطلب الشاعر منه ؟
(جـ) - في الأبيات تهديد للأعداء وفخر بالأمجاد . وضح .
(د) - ما نوع الأسلوب في (فلا تعجل علينا) ؟ وما الغرض منه ؟
(هـ) - استخرج :
- كناية - استعارة - مجازاً - مقابلة (و) - لماذا وصف الشاعر الأيام بقوله (غر) ؟
$ مَتَى نَنْقُلْ إلى قَوْمٍ رَحـَانَا يَكُونُوا في اللِّقاءِ لَها طَحِينا
نُطاعِنُ مَا تَرَاخَى النَّاسُ عَنَّا ونَضْرِبُ بِالسُّيوفِ إذا غُشِينا
بِسُمْرٍ مِنْ قَنـــا الخَطِّيِّ لَدْنٍ ذَوَابِلَ أوْ بِبِيضٍ يَخْــــتَلِينا
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف " يختلينا" : (يقطعن - تنفرد - تضرب) .
2 - جمع " رحى " : (رحيان - رواحي - أرحية) .
3 - مفرد " قنــا" : (قناة - قنى - قنينة) .
(ب) - بم يفتخر الشاعر في هذه الأبيات ؟ ولم لجأ إلى الأسلوب الخبري في هذه الأبيات؟
(جـ) - ما علاقة (يكونوا في اللقاء لها طحينا) بما قبلها ؟ (د) - في البيت الأول استعارة تصريحية . وضحها ، وبين سر جمالها (هـ) - في البيت الثاني محسن بديعي . وضحه واذكر الغرض منه .
( و ) - لماذا لقب الشاعر عمرو بن كلثوم بشاعر القصيدة الواحدة ؟
(ز) - من أي أنواع الفخر هذه القصيدة ؟
بِـأَيِّ مَشِيئَةٍ عَمْرَو بنَ هِـنْدٍ تُـطِيعُ بِـنا الوُشَاةَ وتَزْدَرِينا
تَـهَـدَّدْنا وتوعِــدُنا رُوَيْـداً مَـتَى كُـنَّا لأُمّــــكَ مُقْتَوِينا
فـإِنَّ قَـناتَنا يَا عَمْرُو أَعْيَتْ عَـلَى الأعْدَاءِ قَبْلَكَ أنْ تَلِينا
( أ ) - ضع مفرد (الوشاة)، و مرادف (أَعْيَتْ) في جملتين من عندك .
(ب) - ما الذي يرفضه الشاعر هنا من الملك ؟ وما الذي أوضحه له في النهاية ؟
(جـ) - اختلف نداء الشاعر للملك هنا عن ندائه له في بداية القصيدة . علل
(د) - لماذا أكثر الشاعر من استخدام الأساليب الإنشائية هنا ؟
(هـ) - ما نوع الخيال في البيت الأخير ؟
***********************************************
(من نص وصية أم لابنتها) :
(أي بنية، إن الوصية لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك، ولكنها تذكرة للغافل، ومعونة للعاقل، ولو أن امرأة استغنت عن الزوج لغنى أبويها، وشدة حاجتهما إليها، كنت أغنى الناس عنه، ولكن النساء للرجال خلقن، ولهن خلق الرجال).
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مرادف "الوصية " : (الوساطة - النصيحة - الميـراث) .
- مفرد "النساء" : ( فتاة - امرأة - بنت).
- مضاد " استغنت " : (احتاجت - ابتعدت - اكتفت) .
(ب) - بمَ وصفت الأم ابنتها في الفقرة السابقة؟
(جـ) - ما نوع الأسلوب في (أي بنية) ؟ وما الغرض منه ؟ بم توحي كلمة بنيـة ؟
(د) - (لو تركت .... لو أن امرأة...) ماذا أفاد استعمال أسلوبي الشرط السابقين ؟
(أي بنية ! إنك فارقت الجو الذي منه خرجت ، وخلفت العش الذي فيه درجت إلى وكر لم تعرفيه ، وقرين لم تألفيه ، فاحفظي له خصالاً عشراً يكن لك ذخراً ) .
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
1 - مرادف " خلفت " : .......... . - جمع " قرين" : .......... .
2 - مضاد " القناعة ": ............ . - مفرد " خصالاً" : ........ .
(ب) - استخرج من الفقرة : - تشبيهاً - استعارة تصريحية :
- محسناً بديعياً، مبيناً الغرض منه- أسلوباً إنشائياً ، وبين نوعه وغرضه:
(جـ) - (العش - الوكر) ما المراد بكل منهما ؟ ولم كان كل منهما دقيقا في موضعه؟ .
(وأما الثالثة والرابعة فالتفقد لمواقع عينيه وأنفه، فلا تقع عينه منك على قبيح، ولا يشم منك إلا أطيب ريح. وأما الخامسة والسادسة فالتفقد لوقت منامه وطعامه، فإن تواتر الجوع ملهبة، وتنغيص النوم مغضبة وأما السابعة والثامنة : فالاحتراس بماله ، والإرعاء على حشمه وعياله وملاك الأمر في المال حسن التقدير ، وفي العيال حسن التدبير ).
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
1 - مرادف " تواتر": .......... . مضاد " قبيح": ......... .
2 - المراد بـ " ملهبة ": ......... . جمع " حشمه ": ........... .
(ب) - بم نصحت الأم ابنتها في الفقرة السابقة ؟ وما ثمرة هذا النصح؟
(جـ) - ما نوع الخيال في كل من
1 - التفقد لمواقع عينيه وأنفه2 - تواتر الجوع ملهبة
(وأما التاسعة والعاشرة : فلا تعصين له أمراً ، ولا تفشين له سراً فإنك إن خالفت أمره ، أو غرت صدره ، وإن أفشيت سره ، لم تأمني غدره ، ثم إياك والفرح بين يديه إن كان مهتماً ، والكآبة بين يديه إن كان فرحاً ).
( أ ) - ضع الإجابة المناسبة في المكان الخالي :
- مرادف " لا تفشين له سرا ً": ........ . - مضاد " الكآبة": ...... .
- المراد بـ " أوغرت صدره": .......... . - جمع " أمر": ....... .
(ب) - بم تنصح الأم ابنتها في نهاية الوصية ؟ (جـ) - ما ملامح شخصية الأم ؟ ولماذا قل الخيال في الوصية ؟
الأمثال والحكم :
(جَزَاهُ جَزَاءَ سِنِمَّارٍ)
( أ ) - من هو سنمار ؟
(ب) - ما مورد هذا المثل ؟ وما مضربه ؟
مورد المثل : .......................... مضرب المثل :.................
( رَجَعَ بِخُفَّيْ حُنَيْن ) .
( أ ) - من هو حنين ؟ وما المراد بالخف ؟وما جمعها ؟
(ب) - اذكر مورد هذا المثل وقصته .
(جـ) - متى يضرب هذا المثل ؟ ......................………….. (د) - اذكر الخصائص الفنية للأمثال .
(هـ) - لماذا يعتبر المثل صوت الشعب ؟
(مصارع الرجال تحت بروق الطمع)
( أ ) - ما المراد بالمصارع ؟ وما مفرد بروق ؟ ومضاد الطمع ؟
(ب) - ما الذي تدعو إليه هذه الحكمة ؟
(جـ) - فيم تختلف الحكمة عن المثل ؟
النثر الإسلامي
( من آداب الاستئذان) :
قال تعالـى :
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ {27} فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَداً فَلَا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ {28} ) .
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - (ذلكم) اسم إشارة يشير إلى : (الاستئناس - السلام - كلاهما معاً) .
2 - (تذكرون) مضادها : (تنسون - تتألمون - تخافون) .
3 - (إن لم يُؤذن لك) : (تنتظر طويلاً - تغضب - تلتمس العذر) .
4 - يقصد بالضمير في "هو أزكى لكم" : (الرجوع - الانتظار - الدخول).
(ب) - لم بدئت الآية الأولى بالنداء وختمت الثانية بقوله تعالى : "والله بما تعملون عليم"؟
(جـ) - هات من الآيات أسلوباً إنشائياً . وبين الغرض منه .
(د) - ما الآداب التي يجب علينا أن نلتزم بها حين ندخل بيوت الآخرين ؟

( لَيْسَ عَلَيْكمْ جنَاحِ أَن تَدْخلوا بيوتاً غَيْرَ مَسْكونَةٍ فِيهَا مَتَاع لَّكمْ والله يَعْلَم مَا تبدْونَ ومَا تَكْتمونِ (29) قل لَّلْمؤْمِنِيـنَ يَغضوا مِنْ أَبْصَارِهمْ ويَحْفظوا فروجَهمْ ذَلِكَ أَزْكى لَهمْ إنَّ اللهَ خَبِير بِمَا يَصْنَعون (30) ) .
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - (يغضوا) مرادفها : (يكفوا - يرتكبوا - يتجنبوا) .
2 - (متاع) جمعها : (أمتعة - متائع - مُتع) .
3 - (تكتمون - تبدون) بينهما : (ترادف - تقارب - تقابل) .
(ب) - ما الأماكن التي يباح لنا الدخول فيها دون إذن ؟ (جـ) - لمن يوجه الله سبحانه تعالى الأمر في قوله(قل) ؟
(د) - لماذا قدم الله سبحانه وتعالى (غض البصر) على (حفظ الفرج) ؟
(هـ) - ما الحالات التي يستثنى منها الإذن قبل دخول البيت ؟
(و) - ما نوع الصورة في (يحفظوا فروجهم) ؟

(آداب النجوى و الحديث) :
قال تعالـى :
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَنَاجَيْتُمْ فَلا تَتَنَاجَوْا بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَةِ الرَّسُولِ وَتَنَاجَوْا بِالْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ { 9} إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئاً إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ {10} ) .
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - (يتوكل) مرادفها : (يستند - يتسلم - يعتمد - يؤمن) .
2 - (معصية) مضادها : (رضا - طاعة - قبول - احترام) .
3 - (وليس بضارهم شيئا) المقصود : (الشيطان - التناجي - كلاهما صواب) .
(ب) - عمّ ينهي الله المؤمنين ؟ وبمَ يأمرهم ؟
(جـ) - في الآيات دعوة إلى التوكل على الله، فما الفرق بين [التوكل] و[التواكل] ؟
(د) - [إنما النجوى من الشيطان] ما نوع الأسلوب ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ)
( أ ) - هات مرادف (تَفَسَّحُوا) ، ومضاد (دَرَجَاتٍ) في جملتين من عندك .
(ب) - علام حث الله المؤمنين في الآية الأخيرة ؟
(جـ) - ما المقصود بقول الله تعالى : { يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ } ؟
(د) - أكمل : المجالس جاءت جمعاً لــ ..........................- وجاء الفعل [قيل] مبنيًا للمجهول لــ
تاريخ الأدب
(أ) - ما المقصود بكل من :
- الأدب الجاهلي :
- المعلقات :
- الرثاء :
ب - أيهما أسبق في تقديرك الشعر أم النثر ؟ ولماذا ؟
جـ - لماذا شاع شعر الفخر والحماسة في العصر الجاهلي ؟
د - من هو شاعر الحوليات ؟ ومن هو الشاعر الذي لقب بالملك الضليل ؟
شاعر الحوليات هو :
الملك الضليـل هو :
هـ - لماذا لم يصل إلينا الشعر الجاهلي كاملاً ؟
و - لماذا سميت المعلقات بهذا الاسم ؟ وكم عددها ؟ ومن شعراؤها ؟
ز - تمتاز معاني الشعر الجاهلي بـالبعد عن ....................ويتصف الخيال بـ..............
ح - ما المقصود بأن البيت وحدة القصيدة ؟
ط - لماذا انتشر شعر الغزل في العصر الجاهلي ؟
ي - ماذا تعرف عن منهج القصيدة في العصر الجاهلي ؟
ك - ضع علامة ( صح ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( خطأ ) أمام غير الصحيحة :
١- التزمت القصيدة الجاهلية وحدة الموضوع وترابط الفكر . ( )
٢- عنترة أبرع من تناول فن الاعتذار في الأدب الجاهلي . ( ) نتشر الفخر لكثرة الحروب والصراعات ( )
- قل الاعتذار لقلة الشعراء ( )
- حافظت القصيدة العربية على الوحدة العضوية ( )
1 - اذكر فنون النثر في العصر الجاهلي .
2 - ما الخطبة ؟ وما أجزاؤها ؟
3 - ما عوامل ازدهار الخطابة في العصر الجاهلي ؟
4 - عرّف الوصايا .
5 - ما المقصود بالمثـــل ؟
6 - ما المقصود بالحكمـة ؟
س1 : كتبت معلقة عمرو بن كلثوم في زمنيين مختلفين . وضح ذلك . وبين الدليل على ذلك.
س2 : ما أهم العوامل التي هيأت لعمرو بن كلثوم النبوغ في الشعر ؟
س 3: لمَ سمى عمرو بن كلثوم بــ(شاعر القصيدة الواحدة) ؟ وما سبب بقائها؟
س4: فيمَ خالفت معلقة عمرو بن كلثوم منهج القصائد العربية في الجاهلية ؟
س 5: ينتمي عمرو بن كلثوم إلى قبيلة ................ ويعتبر الغرض الأساسي لمعلقته هو .................................. ، و قال عنه الأديب الأستاذ أحمد حسن الزيات: إنه شاعر غمر ...... ........رائق ...... ........، نبيل ...... ........، إلا أنه........في الشعر .
رابعا البلاغة
تذكر أن :
التعبير الحقيقي:هو الذي تستخدم فيه الألفاظ في معانيها الحقيقية بلا خيال مثل : الأرض كروية - تفتحت الأزهار .
التعبير المجازى : هو الذي تستخدم فيه الألفاظ في غير معانيها الحقيقية لعلاقة المشابهة أو غيرها مثل : نادتني بلادي فعدت إليها .
المحسن البديعي (اللون البديعي) يتمثل في :
الطباق : وهو نوعان : 1 – طباق بالإيجاب (المعروف والمنكر) .
2 – طباق بالسلب (يحب – لا يحب) .
المقابلة : تكون بين كلمتين أو أكثر (يأمرون بالمعروف – ينهون عن المنكر) .
سر جمال الطباق والمقابلة إبراز المعنى وتوضيحه .
السجع : هو اتفاق فواصل الجمل في الحرف الأخير مثال : (ليل داج - نهار ساج)
سر جماله : يعطى نغمة موسيقية
التصريع : يكون في بداية أو مطلع القصيدة بين نهاية شطرتي البيت الأول مثال :
سكت ، فغر أعدائي السكوتُ**** وظنوني لأهلي قد نسيــتُ
سر جماله : يعطى نغمة موسيقية إضافية في مطلع القصيدة .
حسن التقسيم : مثل : قول الخنساء :
طويل النجاد ، رفيع العماد ....... ساد عشيرته أمردا
حسن التقسيم في هذا البيت نابع من التوازن بين (طويل النجاد– رفيع العماد)
وسر جماله : يعطى نغمة موسيقية .
الجناس : هو تماثل الكلمتين أو تقاربهما في اللفظ واختلافهما في المعنى وهو نوعان :
1 – جناس تام : إذا اتفق اللفظان في (نوع الحرف - وعددها - وهيئتها وضبط حروفها – وترتيبها) . مثل : صليت المغرب في أحد مساجد المغرب - أَرْضِهم مادمت في أَرْضِهم.
2 – جناس ناقص : وهو اختلاف اللفظين في نوع الحروف أو عددها أو هيئتها أو ترتيبها .
مثل : من بحر شعرك أغترف ****وبفضل علمك أعترف
- ومن دعاء الرسول عليه السلام: (اللهم استر عوراتنا، وآمن روعاتنا)
سر جمال الجناس : يعطى جرساً موسيقياً وتحريكاً للذهن وإثارة للانتباه .
*الأسلوب
- هو الطريقة التي يتبعها الإنسان للتعبير عن أفكاره أو عواطفه
وهو نوعان :
1 - أسلوب خبري : وهو ما يحتمل الصدق أو الكذب ، مثل : آية الأولى على المدرسة .
2 - أسلوب إنشائي : وهوما لا يحتمل الصدق أو الكذب ( فيه طلب ) وهو يتمثل في :
أ - الأمر مثل : ) وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ)(المجادلة: من الآية9) .
ب - النهى مثل : لا تصاحب الأشرار
جـ - نداء مثل : ما أنت - يا سر الحياة - بخيل .
د- الاستفهام مثل : وكيف أنام عن سادات قـوم ؟
هـ - التمني مثل : ليت الشباب يعود يوماً .
كيف تجيب على سؤال البلاغة ؟
1 - إذا طلب منك أن تستخرج أسلوباً إنشائياً فعليك أن تبحث عن :
* أسلوب استفهام . * أسلوب نهى . * أسلوب أمر .
* أسلوب نداء . * أسلوب تمنى .
2 - إذا طلب منك أن تستخرج (محسناً بديعياً أو لوناً بديعياً) فعليك أن تبحث عن :
( طباق – جناس – تصريع – حسن تقسيم .... ) .
3 - إذا طلب منك أن تستخرج (خيالاً – أو لوناً بيانياً) فعليك أن تبحث عن :
( استعارة – كناية – تشبيه – مجاز ) .
4 - إذا طلب منك أن تحدد عاطفة الشاعر في الأبيات فعليك أن تتأمل الألفاظ التي بالأبيات فإذا ما كانت تعبر عن الفرح والسرور والإعجاب فإن العاطفة سوف تكون عاطفة إعجاب وسعادة والعكس صحيح .
5 - سر جمال الكناية : يكون دائماً الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل . أما الاستعارة والتشبيه فغالباً ما يكون سر جمالهما التشخيص أو التجسيم أو التوضيح .
$ قال إيليا أبو ماضي :
قد سألت البحر يوماً هل أنا يا بحر منكا ؟
هل صحـيح ما رواه بعضهم عني وعنكا ؟
ضحكت أمواجه مني وقـالت : لست أدري
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
(أ) - هذه الأبيات تعبر عن : [الحيرة - القلق - الحب ] .
(ب) - " سألت البحر " صورة بلاغية : [تشبيه - كناية - استعارة مكنية] .
(جـ)- الاستفهام و النداء في البيت الأول يعبران عن : [الللهفة – التمني – القلق ] .
أيها الساهر الكئيـب تبسم إن بعد العسر الشديد ليسـرا
وترنم فالنصر آتٍ قريباً يصرع الخير في الوجود الشرا
سيسود الخلاص كل قبــيل ويعم السـلام برا وبحرا
ويظل الربيع يرقص بشرا وتفوح الرياحين طيبا وعطرا
أ- ما نظرة الشاعر إلى الحياة ؟ وما رأيك في هذه النظرة ؟
ب- هات من الأبيات لونا بيانيا ومحسنا بديعيا ، مبينا سر الجمال والقيمة الفنية لكل .
جـ- يبدو تأثر الشاعر بالقرآن الكريم . وضح ذلك .
$ يا بلادي و أنت قوة نفسي طبت نفساً على الزمان وعيناً
ستفوزين رغم أنف الليالي عجل الدهـر بالمنى أو تأنى
نحن قوم لنا الفخار قديماً كم رفعنا من الـحضارة ركناً
أ - ما العاطفة المسيطرة على الأبيات ؟
ب - استخرج محسناً بديعياً ، وصورة بلاغية .
********
• قال الشاعر بعنوان مصر و العرب :
مصر كانت وهي مازالت لكم
كعبة الرحمن و الأمن ظلاله
مصر لم تترك أخاً في محنته
أو تهادن ظالماً في حقاً غاله

( أ ) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في هذه الأبيات ؟
(ب) استخرج من البيتين تشبيهاً ، وبين نوعه .
* يا قدس يا وطن النبيين الألى حملوا إلى الدنيا الضياء وبشروا
يا قدس مذ أسرى النبي تشوقاً لك والدنيا بك تهتدي وتنـور
تبقين ما بقى الزمان عزيزة يا قدس مهما حاولوا أو دبـروا
( أ ) ما نوع الأسلوب في (يا قدس يا وطن النبيين الألى) وما الغرض منه
(ب) في البيت الأول لون بياني وضحه . وبين نوعه و سر جماله .
(جـ) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات ؟
(د) ماذا يفيد تقديم الجار والمجرور (بك) في البيت الثاني ؟
(هـ) ما علاقة تشوقاً بما قبلها ؟ وماذا يفيد تكرار يا قدس في الأبيات ؟
(و) في الاستعارة المكنية يحذف : (المشبه - المشبه به - وجه الشبه )
********
• لو لم تكن مصر العريـقة موطني
لغرست بين ترابها وجداني
وسلكت درب الحب مثل طيورها
وغدوت زهراً في ربا بستانِ
وجعلت من عـطر الزمان قلائدي ونسجت بين قبائها إيماني
(أ) تحدث عن عاطفة الشاعر في هذه الأبيات .
(ب ) هات من الأبيات السابقة : استعارة مكنية - تشبيهين ، مع بيان سر الجمال .
(جـ ) ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ ولمَ فضله الشاعر ؟
(د) وضح الزينة اللفظية التي في البيت الأول .
(هـ) (عاتبت صديقي فاحمر وجهه) فيما سبق صورة نوعها :
(س / م - س /ص - تشبيه- كناية )
********

* حتى متى نحني الجباه ونركع
وبكف خـنزير وقرد نصفع
نعطي الجريح والمستغيث ضمادة
و علاجه دبابة ومدفع
يا ألف مليون أعدوا جيشكم
لتحرروا الأقصى و قدساً تنزع
( أ ) في الأبيات قضية ودعوة . وضح .
( ب ) (نحني الجباه - خنزير) . وضح اللون البياني فيهما ، واذكر أثره .
( جـ ) (أعدوا جيشكم) . ما نوع الأسلوب ؟ وما الغرض منه ؟
*********
* زيادة المرء في دنياه نقصان
وربحه في غير محض الخير خسران
أحسن إلى الناس تسـتعبد قلوبهم
فطالما استعبد الإحسان إحسان
يا خادم الجســم كم تسعى لخدمته أتطلب الربح مما فيه خسران
(أ) - اختر :
- العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات : (الزهد - الحكمة - التفاؤل) .
- الغرض من الأمر (أحسن) : (التنبيه - النصح - الحث)
(ب) - ما نوع الأسلوب في البيت الثاني ، وما الغرض البلاغي منه ؟
(جـ) - عين من الأبيات لوناً بيانياً ، واذكر نوعه وقيمته الفنية .
$ لا أحب الإنسان يرضخ للوهــ ـم و يرضى بتفاهات الأماني
إن حيـّا يهاب أن يلمـــس النو ر كميت في ظلمـة الأكفان
وحــــياة أمد فيها التوقي لا توازي في المجـد بضع ثوان
الشجاع الشجاع عندي من أمســى يغني و الدمع في الأجفان
(أ) - اختر :
- يلمس النور خيال نوعه : (تشبيه - س/ م - س / ص - كناية )
- (يرضخ للوهم) تعبير يوحي بــ: (الإصرار - الحركة - الجمود - الحزن )
- (الشجاع الشجاع) سبب التكرار: (للجرس الموسيقي- للتأكيد - للوزن الشعري )
(ب) - عين من الأبيات محسناً بديعياً ، واذكر نوعه وقيمته الفنية .
خامسا قصة أبو الفوارس عنترة
الفصل الأول :
(ولما بلغ الركب فم الوادي أوقف الفتى البعير الذي كان آخذاً بزمامه ، فوقف القطار كله لوقوفه ، وأسرع العبيد والأتباع الذين كانوا يسيرون مشاة في آخر الركب فساقوا الرواحل التي كانت تحمل الذات والماء وآخذوا يضربونها بعصيهم حتى أناخوها ) .
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف (بلغ) : (وصل - فهم - عرف) .
2 - جمع (زمام) : (زمم - أزمات - أزمة) .
3 - الفتى المشار إليه : (شيبوب - الراعي - الحادي) .
(ب) - بمَ أمر عنترة العبيد بعدما أناخوا الإبل ؟
(جـ) - ماذا قال عنترة لعبلة عندما وصل إلى فم الوادي ؟
(د) - من أين كانت القافلة قادمة ؟ ولماذا ؟
(هـ) - لماذا دار عنترة بفرسه حول الوادي ؟
(و ) - ماذا طلبت فتيات عبس من عنترة ؟ وما موقف عنترة ؟
(وكانت الشمس تميل نحو الغرب عندما اقتربت القافلة من فم الوادي عند ظلال أجمة ، وصارت الإبل في قطار طويل تخطو خطواً وئيداً ، لا تعبأ بشيء مما حولها ، ولا يستحثها شئ ، مما أمامها ، ولا من خلفها ، وكان يرن في الفضاء صوت الحادي ) .
( أ ) - ضع في مكان النقط الإجابة المناسبة :
- مرادف (لا تعبأ بشيء) : ...... .
- جمع (الحادي) : .......... .
- مضاد (وئيداً) : ............. .
- مفرد (ظـلال) : ........... .
(ب) - ما الذي د
يحيى حمدون
يحيى حمدون
إدارة الموقــــــــــع
إدارة  الموقــــــــــع

عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 17/05/2009
العمر : 60

https://elmowagh.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى