بحـث
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | ||
6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 |
13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |
20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 |
27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
دخول
أولويات التحسين - أ / طارق فهمى - خبير اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
أولويات التحسين - أ / طارق فهمى - خبير اللغة العربية
محافظة الإسكندرية
إدارة غرب التعليمية
مدرسة السادات الثانوية العسكرية بنين
أولويـــــات التحسيـــن المدرسى
العام الدراسى 2009 – 2010
م المجال المستوى الحالى المستوى المطلوب م ملاحظات الأولويات
1 2 3 4 1 2 3 4
1 الأول : الرؤية والرسالة
1-1 رؤية المؤسسة
√ √ 1 1-1-1-3 تعى الأطراف المعنية ( ولى أمر – مجلس أمناء – مجتمع محلى ) رؤية المؤسسة
1-2 رسالة المؤسسة
√ √ 2 1-2-2-2 تعى الأطراف المعنية ( ولى أمر – مجلس أمناء – مجتمع محلى ) رسالة المؤسسة
محافظة الإسكندرية
إدارة غرب التعليمية
مدرسة السادات الثانوية العسكرية بنين
أولويـــــات التحسيـــن المدرسى
العام الدراسى 2009 – 2010
م المجال المستوى الحالى المستوى المطلوب م ملاحظات الأولويات
1 2 3 4 1 2 3 4
2 المجال الثانى :
القيادة والحوكمــــة
√ √ 1 2-1-1-3 تعمل القيادة على الاستفادة من مخرجات وحدة التدريب فى خطط التحسين
2 2-1-2-1 تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث الإجرائية
3 2-1-2-3 تعمل على الاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية فى تحسين الأداء
4 2-1-3-3 تعمل على توفير الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة
5 2-2-1-2 تحفز المعلمين على استخدام أنشطة تعليمية متنوعة
6 2-2-1-3 تطبق نظاما للحوافز للمتعلمين المتميزين فى استخدام التعليم الذاتى
7 2-2-2-7 تحفز المعلمين على التعاون معا فى متابعة أداء المتعلمين
8 2-2-5-2 تحفز المتعلمين على العمل الجماعى
( مشروعات / مهام جماعية )
محافظة الإسكندرية
إدارة غرب التعليمية
مدرسة السادات الثانوية العسكرية بنين
أولويـــــات التحسيـــن المدرسى
العام الدراسى 2009 – 2010
م المجال المستوى الحالى المستوى المطلوب م ملاحظات الأولويات
1 2 3 4 1 2 3 4
3 المجال الثالث :
الموارد البشرية
( المطلوب خطة ضمان للممارسات 1-3 وتحسين للممارستين 4 ، 5 )
√ √ 1 3-1-1-1 يوجد حصة للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام الإدارية
2 3-2-1-3 تتوفر الأجهزة والمعدات ال\لازمة للأنشطة التربوية
3 3-2-1-4 تتوافر متطلبات تحديث وصيانة المعامل
4 3-2-3-7 توجد بالمؤسسة شبكة داخلية تضم جميع حواسب الإدارة
5 3-3-2-3 زيادة برامج تدريب العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة
محافظة الإسكندرية
إدارة غرب التعليمية
مدرسة السادات الثانوية العسكرية بنين
أولويـــــات التحسيـــن المدرسى
العام الدراسى 2009 – 2010
م المجال المستوى الحالى المستوى المطلوب م ملاحظات الأولويات
1 2 3 4 1 2 3 4
4 المجال الرابع :
المشاركة المجتمعية
( المطلوب خطة تحسين وضمان للممارستين ) √ √ 1 4-1-1-1
يشارك مجلس الأمناء وأولياء الأمور فى وضع خطة التوعية بأهمية المشاركة المجتمعية فى تطوير العملية التعليمية
2 4-1-2-3
يشارك العاملون بالمدرسة فى برامج خدمة المجتمع ( محو أمية – توعية صحية – محو أمية كمبيوترية - ... )
محافظة الإسكندرية
إدارة غرب التعليمية
مدرسة السادات الثانوية العسكرية بنين
أولويـــــات التحسيـــن المدرسى
العام الدراسى 2009 – 2010
م المجال المستوى الحالى المستوى المطلوب الأولويات
1 2 3 4 1 2 3 4
5 المجال الخامس :
توكيد الجودة والمساءلة
( خطة ضمان ) √ √ 1- زيادة مشاركة المتعلمين فى وضع خطط التحسين
2- إيجاد تغذية راجعة من عمليات التقويم
3- الإعلان عن جداول متابعة الخطط
محافظة الإسكندرية
إدارة غرب التعليمية
مدرسة السادات الثانوية العسكرية بنين
أولويـــــات التحسيـــن المدرسى
العام الدراسى 2009 – 2010
م المجال المستوى الحالى المستوى المطلوب م ملاحظات الأولويات
1 2 3 4 1 2 3 4
6 المجال السادس :
المتعلــــم
√ √ 1 6-1-1-2 تتكامل نواتج التعلم معرفيا ووجدانيا ومهاريا للمتعلم
2 6-1-3-7 تتسق الأنشطة التى يقوم بها المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من دراسة اللغة الأجنبية
( يفهم النصوص المسموعة / يعبر عن أفكاره ومشاعره / يستخدم مهارات الفهم القرائى )
3 6-1-4-5 يحل مشكلات حياتية تعتمد على مفاهيم حساب المثلثات ، زوايا الارتفاع والانخفاض ، النسب المثلثية
4 6-1-5-6 يستخدم عمليات الاستقصاء العلمى فى المواقف المتنوعة
5 6-1-6-3 يستخدم مهارات دراسة العلوم الاجتماعية فى كتابة تقرير عن حدث تاريخى أو ظاهرة جغرافية
6 6-1-6-7 إيجاد تغذية راجعة من عمليات التقويم وتوثيقها
7 6-3-1-4 تفعيل الأنشطة فى غير أوقات الدراسة
محافظة الإسكندرية
إدارة غرب التعليمية
مدرسة السادات الثانوية العسكرية بنين
أولويـــــات التحسيـــن المدرسى
العام الدراسى 2009 – 2010
م المجال المستوى الحالى المستوى المطلوب م ملاحظات الأولويات
1 2 3 4 1 2 3 4
7
المجال السابع :
المعلـــم
√ √ 1 7-2-1-5 أن يربط المعلم بين المادة العلمية التخصصية ومشكلات المجتمع
2 7-2-1-6 ينمى المهارات الحياتية للمتعلمين من خلال المادة العلمية التخصصية
3 7-2-6-2 يوجه المتعلمين إلى العمل فى أنشطة ومشروعات ( فصلية ، لا فصلية ، فردية ، جماعية ) لحل المشكلات والقضايا
4 7-3-1-4 يستخدم ملفات الإنجاز فى متابعة أداء المتعلمين والاستفادة من نتائج التقويم لتحسين الأداء
5 7-3-1-10 يصمم أدوات تقويم مناسبة لذوى صعوبات التعلم
6 7-3-2-4 يستفيد من برامج التقويم ونتائجها فى صنع برامج علاجية لذوى صعوبات التعلم
7 7-1-2-1 زيادة التصميم والتخطيط لاستخدام استراتيجيات التعلم النشط
8 7-2-3-1 الاستخدام الأمثل لمصادر المعرفة والتجهيزات المتاحة بالمؤسسة لصالح العملية التعليمية
9 7-2-2-2 التمكن من إدارة وقت التعلم بكفاءة
محافظة الإسكندرية
إدارة غرب التعليمية
مدرسة السادات الثانوية العسكرية بنين
أولويـــــات التحسيـــن المدرسى
العام الدراسى 2009 – 2010
م المجال المستوى الحالى المستوى المطلوب م ملاحظات الأولويات
1 2 3 4 1 2 3 4
8
المجال الثامن :
المنهج الدراســى
خطة ضمــــان
√ √ 1 8-1-1-2 يتناول المنهج المواقف الحياتية ، واقتراحات بحلولها
2 8-1-2-2 تستخدم المواد الخام قليلة التكلفة المتوافرة بالبيئة المحلية فى تنفيذ أنشطة المنهج أو
( مركز السلام )
3 9-1-2-3 تقدم بعض البرامج الوقائية للمشكلات الاجتماعية والسلوكية للمتعلمين
4 9-1-3-1 تسود المؤسسة ثقافة التميز فى الأنشطة التربوية ( مسابقات لأفضل طالب ، أفضل معلم متميز فى الأنشطة )
5 8-1-3-1 تنمية مهارات العمل الجماعى بين المعلمين والطلاب
محافظة الإسكندرية
إدارة غرب التعليمية
مدرسة السادات الثانوية العسكرية بنين
أولويـــــات التحسيـــن المدرسى
العام الدراسى 2009 – 2010
م المجال المستوى الحالى المستوى المطلوب م ملاحظات الأولويات
1 2 3 4 1 2 3 4
9
المجال التاسع :
المناخ التربــوى
√ √ 1 9-1-2-3 تقدم بعض البرامج الوقائية للمشكلات الاجتماعية والسلوكية للمتعلمين ( خطط علاجية )
2 9-1-3-1 تسود المؤسسة ثقافة التميز فى الأنشطة التربوية ( الفئقين ، الموهوبين ، لوحة الشرف ، أحسن طالب فى الأنشطة ، أحسن معلم فى الأنشطة )
3 9-1-4-3 تنظيم مسابقات ومحاضرات وندوات وأنشطة حول الحفاظ على الصحة العامة والوقاية من المخاطر الصحية
إدارة غرب التعليمية
مدرسة السادات الثانوية العسكرية بنين
أولويـــــات التحسيـــن المدرسى
العام الدراسى 2009 – 2010
م المجال المستوى الحالى المستوى المطلوب م ملاحظات الأولويات
1 2 3 4 1 2 3 4
1 الأول : الرؤية والرسالة
1-1 رؤية المؤسسة
√ √ 1 1-1-1-3 تعى الأطراف المعنية ( ولى أمر – مجلس أمناء – مجتمع محلى ) رؤية المؤسسة
1-2 رسالة المؤسسة
√ √ 2 1-2-2-2 تعى الأطراف المعنية ( ولى أمر – مجلس أمناء – مجتمع محلى ) رسالة المؤسسة
محافظة الإسكندرية
إدارة غرب التعليمية
مدرسة السادات الثانوية العسكرية بنين
أولويـــــات التحسيـــن المدرسى
العام الدراسى 2009 – 2010
م المجال المستوى الحالى المستوى المطلوب م ملاحظات الأولويات
1 2 3 4 1 2 3 4
2 المجال الثانى :
القيادة والحوكمــــة
√ √ 1 2-1-1-3 تعمل القيادة على الاستفادة من مخرجات وحدة التدريب فى خطط التحسين
2 2-1-2-1 تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث الإجرائية
3 2-1-2-3 تعمل على الاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية فى تحسين الأداء
4 2-1-3-3 تعمل على توفير الأجهزة التكنولوجية داخل حجرات الدراسة
5 2-2-1-2 تحفز المعلمين على استخدام أنشطة تعليمية متنوعة
6 2-2-1-3 تطبق نظاما للحوافز للمتعلمين المتميزين فى استخدام التعليم الذاتى
7 2-2-2-7 تحفز المعلمين على التعاون معا فى متابعة أداء المتعلمين
8 2-2-5-2 تحفز المتعلمين على العمل الجماعى
( مشروعات / مهام جماعية )
محافظة الإسكندرية
إدارة غرب التعليمية
مدرسة السادات الثانوية العسكرية بنين
أولويـــــات التحسيـــن المدرسى
العام الدراسى 2009 – 2010
م المجال المستوى الحالى المستوى المطلوب م ملاحظات الأولويات
1 2 3 4 1 2 3 4
3 المجال الثالث :
الموارد البشرية
( المطلوب خطة ضمان للممارسات 1-3 وتحسين للممارستين 4 ، 5 )
√ √ 1 3-1-1-1 يوجد حصة للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالمهام الإدارية
2 3-2-1-3 تتوفر الأجهزة والمعدات ال\لازمة للأنشطة التربوية
3 3-2-1-4 تتوافر متطلبات تحديث وصيانة المعامل
4 3-2-3-7 توجد بالمؤسسة شبكة داخلية تضم جميع حواسب الإدارة
5 3-3-2-3 زيادة برامج تدريب العاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة
محافظة الإسكندرية
إدارة غرب التعليمية
مدرسة السادات الثانوية العسكرية بنين
أولويـــــات التحسيـــن المدرسى
العام الدراسى 2009 – 2010
م المجال المستوى الحالى المستوى المطلوب م ملاحظات الأولويات
1 2 3 4 1 2 3 4
4 المجال الرابع :
المشاركة المجتمعية
( المطلوب خطة تحسين وضمان للممارستين ) √ √ 1 4-1-1-1
يشارك مجلس الأمناء وأولياء الأمور فى وضع خطة التوعية بأهمية المشاركة المجتمعية فى تطوير العملية التعليمية
2 4-1-2-3
يشارك العاملون بالمدرسة فى برامج خدمة المجتمع ( محو أمية – توعية صحية – محو أمية كمبيوترية - ... )
محافظة الإسكندرية
إدارة غرب التعليمية
مدرسة السادات الثانوية العسكرية بنين
أولويـــــات التحسيـــن المدرسى
العام الدراسى 2009 – 2010
م المجال المستوى الحالى المستوى المطلوب الأولويات
1 2 3 4 1 2 3 4
5 المجال الخامس :
توكيد الجودة والمساءلة
( خطة ضمان ) √ √ 1- زيادة مشاركة المتعلمين فى وضع خطط التحسين
2- إيجاد تغذية راجعة من عمليات التقويم
3- الإعلان عن جداول متابعة الخطط
محافظة الإسكندرية
إدارة غرب التعليمية
مدرسة السادات الثانوية العسكرية بنين
أولويـــــات التحسيـــن المدرسى
العام الدراسى 2009 – 2010
م المجال المستوى الحالى المستوى المطلوب م ملاحظات الأولويات
1 2 3 4 1 2 3 4
6 المجال السادس :
المتعلــــم
√ √ 1 6-1-1-2 تتكامل نواتج التعلم معرفيا ووجدانيا ومهاريا للمتعلم
2 6-1-3-7 تتسق الأنشطة التى يقوم بها المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من دراسة اللغة الأجنبية
( يفهم النصوص المسموعة / يعبر عن أفكاره ومشاعره / يستخدم مهارات الفهم القرائى )
3 6-1-4-5 يحل مشكلات حياتية تعتمد على مفاهيم حساب المثلثات ، زوايا الارتفاع والانخفاض ، النسب المثلثية
4 6-1-5-6 يستخدم عمليات الاستقصاء العلمى فى المواقف المتنوعة
5 6-1-6-3 يستخدم مهارات دراسة العلوم الاجتماعية فى كتابة تقرير عن حدث تاريخى أو ظاهرة جغرافية
6 6-1-6-7 إيجاد تغذية راجعة من عمليات التقويم وتوثيقها
7 6-3-1-4 تفعيل الأنشطة فى غير أوقات الدراسة
محافظة الإسكندرية
إدارة غرب التعليمية
مدرسة السادات الثانوية العسكرية بنين
أولويـــــات التحسيـــن المدرسى
العام الدراسى 2009 – 2010
م المجال المستوى الحالى المستوى المطلوب م ملاحظات الأولويات
1 2 3 4 1 2 3 4
7
المجال السابع :
المعلـــم
√ √ 1 7-2-1-5 أن يربط المعلم بين المادة العلمية التخصصية ومشكلات المجتمع
2 7-2-1-6 ينمى المهارات الحياتية للمتعلمين من خلال المادة العلمية التخصصية
3 7-2-6-2 يوجه المتعلمين إلى العمل فى أنشطة ومشروعات ( فصلية ، لا فصلية ، فردية ، جماعية ) لحل المشكلات والقضايا
4 7-3-1-4 يستخدم ملفات الإنجاز فى متابعة أداء المتعلمين والاستفادة من نتائج التقويم لتحسين الأداء
5 7-3-1-10 يصمم أدوات تقويم مناسبة لذوى صعوبات التعلم
6 7-3-2-4 يستفيد من برامج التقويم ونتائجها فى صنع برامج علاجية لذوى صعوبات التعلم
7 7-1-2-1 زيادة التصميم والتخطيط لاستخدام استراتيجيات التعلم النشط
8 7-2-3-1 الاستخدام الأمثل لمصادر المعرفة والتجهيزات المتاحة بالمؤسسة لصالح العملية التعليمية
9 7-2-2-2 التمكن من إدارة وقت التعلم بكفاءة
محافظة الإسكندرية
إدارة غرب التعليمية
مدرسة السادات الثانوية العسكرية بنين
أولويـــــات التحسيـــن المدرسى
العام الدراسى 2009 – 2010
م المجال المستوى الحالى المستوى المطلوب م ملاحظات الأولويات
1 2 3 4 1 2 3 4
8
المجال الثامن :
المنهج الدراســى
خطة ضمــــان
√ √ 1 8-1-1-2 يتناول المنهج المواقف الحياتية ، واقتراحات بحلولها
2 8-1-2-2 تستخدم المواد الخام قليلة التكلفة المتوافرة بالبيئة المحلية فى تنفيذ أنشطة المنهج أو
( مركز السلام )
3 9-1-2-3 تقدم بعض البرامج الوقائية للمشكلات الاجتماعية والسلوكية للمتعلمين
4 9-1-3-1 تسود المؤسسة ثقافة التميز فى الأنشطة التربوية ( مسابقات لأفضل طالب ، أفضل معلم متميز فى الأنشطة )
5 8-1-3-1 تنمية مهارات العمل الجماعى بين المعلمين والطلاب
محافظة الإسكندرية
إدارة غرب التعليمية
مدرسة السادات الثانوية العسكرية بنين
أولويـــــات التحسيـــن المدرسى
العام الدراسى 2009 – 2010
م المجال المستوى الحالى المستوى المطلوب م ملاحظات الأولويات
1 2 3 4 1 2 3 4
9
المجال التاسع :
المناخ التربــوى
√ √ 1 9-1-2-3 تقدم بعض البرامج الوقائية للمشكلات الاجتماعية والسلوكية للمتعلمين ( خطط علاجية )
2 9-1-3-1 تسود المؤسسة ثقافة التميز فى الأنشطة التربوية ( الفئقين ، الموهوبين ، لوحة الشرف ، أحسن طالب فى الأنشطة ، أحسن معلم فى الأنشطة )
3 9-1-4-3 تنظيم مسابقات ومحاضرات وندوات وأنشطة حول الحفاظ على الصحة العامة والوقاية من المخاطر الصحية
مواضيع مماثلة
» أهداف المدرسة - أ / طارق فهمى - خبير اللغة العربية
» رؤية و رسالة المدرسة - أ/ طارق فهمى - منسق الجودة وخبير اللغة العربية
» الخطة السنوية لوحدة التدريب والجودة - أ / طارق فهمى
» اساس اللغة العربية
» الجزء الأول - وا إسلاماه - أ/ طارق فهمى
» رؤية و رسالة المدرسة - أ/ طارق فهمى - منسق الجودة وخبير اللغة العربية
» الخطة السنوية لوحدة التدريب والجودة - أ / طارق فهمى
» اساس اللغة العربية
» الجزء الأول - وا إسلاماه - أ/ طارق فهمى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2016-09-27, 06:46 من طرف يحيى حمدون
» معاملة الاسم المنسوب
2014-05-07, 06:35 من طرف يحيى حمدون
» المجاز المرســـــــــــــــل
2014-04-02, 14:30 من طرف يحيى حمدون
» أسلوب المدح والذم - الصف الثانى الثانوى
2014-04-01, 19:13 من طرف يحيى حمدون
» همزة الوصل وهمزة القطع
2014-03-26, 07:00 من طرف يحيى حمدون
» - توظيف النحو
2014-03-11, 06:58 من طرف يحيى حمدون
» الخطة السنوية لوحدة التدريب والجودة - أ / طارق فهمى
2013-11-07, 18:23 من طرف أحمد عبدالباسط
» أعمال الموجه الفنى - منقول
2013-11-05, 10:22 من طرف يحيى حمدون
» تابع مذكرة نصوص رائعة للصف الثاث الثانوى - منقول
2013-03-16, 23:23 من طرف سلسبيل